اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

هل تعرف من هو الدكتور يوسف هيكل ؟!

 
ولد الدكتور يوسف هيكل في مدينة يافا عام 1907 ودرس الابتدائية والثانوية في يافا ثم التحق بالكلية العربية في القدس وبدأ يكتب وهو في المدرسة الثانوية، فنشر في جريدة فلسطين والصراط المستقيم، وبعد انهائية الكلية العربية بالقدس التحق بكلية الحقوق في جامعة مونبيليه بفرنسا وحاز على بكالوريوس الحقوق ودبلوم تخصص في العلوم الجنائية.
 
التحق بكلية الحقوق في جامعة باريس ونال دبلوماً عالياً في العلوم الاقتصادية، ودبلوماً عالياً في العلوم السياسية والحقوق الدولية. 
 
حصل سنة 1935 على درجة الدكتوراة الدولية في الحقوق.
 
في عام 1936م، أصبحت أنشطة بلدية يافا غير مواكبة للتوسع العمراني الكبير، وفي الأربعينات اتصلت سلطات الاحتلال البريطاني بالدكتور "يوسف هيكل"، وطلبت منه أن يتولى رئاسة المجلس البلدي في يافا، لأنهُ عُرف بالكفاءة. فطلب الدكتور أن يتولى الرئاسة بواسطة الانتخابات، فتعيّن د. يوسف هيكل لمُدة مؤقتة جرت بعدها انتخابات، خلالها قُسِّمت مدينة يافا إلى ثلاث دوائر، كل دائرة تشمل أحياء، مُقسمة حسب المنطقة.
 
وقد فازت في هذه الانتخابات "قائمة الدكتور يوسف هيكل"، بـِ: 92% من الأصوات. وصدر قرار تعيين الدكتور يوسف هيكل، رئيسا لمجلس بلدية يافا. وظلَّ رئيسا لها حتى عام 1948م .
 
خلال هذه الفترة قَدَّم لمدينة يافا الكثير من الأعمال ، وطلب من الحكومة المصريّة ،أنْ توفر له مهندسين ليقوموا بتنظيم المدينة.
 
وتم اطلاق اسم الدكتور يوسف هيكل على أحد أزقة الشوارع الفرعية القريبة من الشارع الرئيس ييفت في عام 2010.
 

 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
وكان سفير المملكة الأردنية الهاشمية في واشنطن وباريس
منذر نبيل درويش سكجها - 14/02/2021
رد

تعليقات Facebook