اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

توفي في غزة - تعرّف على القيادي اليافي أحمد القدوة

 
شارك المئات في تشييع القيادي في حركة فتح اللواء الحاج أحمد علي عرفات القدوة/ الحاج مطلق، رئيس الإدارة والتنظيم العسكرية الاسبق في السلطة الفلسطينية، الذي وافته المنية صباح الخميس في غزة.
 
وقال عبد السلام هنية عضو المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس مؤسسة أمواج الرياضية خلال مراسم التشييع بأن "الأسرة الرياضية حزينة على رحيل أحد أعمدتها، وأول رئيس للمجلس الأعلى للشباب والرياضة في منظمة التحرير الفلسطينية، ورئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية، مقدماً تعازيه لأسرة المرحوم القدوة ولكل الرياضيين".
 
من هو احمد القدوة؟:
 
- اللواء / احمد على حسن عرفات القدوة ( الحاج مطلق ) من مواليد مدينة يافا بتاريخ 11/3/1932م، درس في مدارس مدينة يافا المدرسة العامرية وهاجر مع عائلته الى غزة عام 1948م اثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني، حيث استقرت العائلة في حي الصبره بغزة .
 
- اكمل دراسته في كلية غزة ، وانضم الى فريق كرة القدم بنادي غزة الرياضي وكذلك كان من مؤسسي جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية في القطاع , بعد تخرجة عمل مدرسا للتربية الرياضية في كلية غزة واشرف على الكشافة ، وكان له دور بارز في احياء وتفعيل النشاط الكشفي الفلسطيني، وتعاقد مع السعودية وعمل مدرسا للتربية الرياضية عام 1955م وتدرج في المناصب حتى وصل الى مفتش عام للرياضىة واشرف على العمل الكشفي في السعودية .
 
- التحق بحركة فتح في السعودية عام 1958م، وتفرغ للعمل في الحركة عام 1967م بعد هزيمة حزيران مباشرة والتحق بمعسكر الهامه.
 
- عين مسؤولا للادارة العسكرية لحركة فتح بعد قصف مقرات الحركة في الهامة ومناطق اخرى في سوريا ولبنان بتاريخ 8/9/1972م بعد عملية ميونخ الشهيرة ، بدلا من موسى عوض الذي انتقل الى اقليم لبنان .
 
- غادر الحاج مطلق بيروت على رأس القوات المتجهة الى عدن بعد اجتياح اسرائيل للبنان صيف عام 1982م ومنها توجه الى تونس .
 
- عين بقرار من القائد العام بتاريخ 5/2/1983م مديرا لهيئة التنظيم والادارة.
 
- عاد الى ارض الوطن في شهر تموز 1994م وبقى في نفس المهمة حتى تقاعدة بتاريخ 21/4/2005م .
 
يشار الى ان الحاج مطلق هو رئيس هيئة التنظيم والادارة وعضو مجلس وطني فلسطين ومركزي ل ( م.ت.ف ) وعضو مجلس عسكري اعلى وعضو مجلس ثوري سابق وعضو مجلس استشاري لحركة فتح .
 
وعلى المستوى الرياضي هو رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة ورئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية ورئيس جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية – سابقا، ويعتبر من رموز الحركة الرياضية والوطنية في الخارج والداخل طوال اكثر من نصف قرن وسطر من خلالها تاريخا مشرفا لفلسطين والرياضة الفلسطينية .
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook