اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

تعرفوا على حقوق اولادكم العاملين في العطلة الصيفية

 
سيدخل مجموعة كبيرة من طلاب المدارس القاصرين الى سوق العمل العام والخاص مع بداية العطلة الصيفية، وتطرح الكثير من الاستفسارات من الاهالي حول الحقوق والواجبات على الطالب العامل، في حين يعتبر البعض أن موضوع تهيئة طلاب المدارس للدخول في سوق العمل أمراً يجب على المدارس التحدث عنه وتوجيه الطلاب في ظل فقدان الاهل للمعرفة الكافية.
 
المحامي شادي الياس مخول من بلدة جديدة المكر يجيب على استفساراتكم.
اولا, ممنوع استيعاب شباب دون سن الخامسة عشر, الا في فرصة معتمدة, كفرصة الصيف الانية مسموح للشباب العمل من جيل 14 عاما فما فوق.
 
مهم جدا, قبل استيعاب شباب دون سن الثامنة عشر على ارباب العمل التحقق من ان لدى الشاب تصريح خاص بالشاب او الصبية من مكتب العمل يقر انه لا مانع من استيعابه, هذا بالإضافة الى تقرير طبي من طبيب العائلة يصرح بان لا توجد أي عواقب صحية لممارسة عمل ما، اذا لم يتوفر احد الشروط ارجو من الاهل عدم السماح لاولادهم بالعمل حتى لو وافق المشغل بذلك. 
 
المجالات المسموح بالعمل بها والممنوعة: 
هناك مجالات عدة ممنوع انخراط عمل الشباب دون سن الثامن عشر وهي مدونة  بقانون عمل الشباب. كالصناعة, العمل بأدوات ناقلة, العمل تحت الأرض, العمل بابار مياه المجاري او حفرها, تصنيع متفجرات, تنظيف ماطورات الخ."
 
"هناك مجالات عمل أخرى ممنوع العمل بها دون تصاريح خاصة كمطاحن القمح, تجليس, حدادة, لحم المعادن, كسارات وما الى ذلك.  هنا يجب ان يحصل الشاب على تصريح خاص وفحص طبي خاص. 
اما بالنسبة لساعات العمل للشباب والشابات دون سن الثامنة عشر, أقصاها 8 ساعات يومية ويحظر ان يتعدى المجموع الكلي 40 ساعة أسبوعية, بهذه الحالة مثلا, اذا عمل احدهم 8 ساعات كاملة يوميا عندها أيام العمل الأسبوعية لا تزيد عن خمسة". 
 
"بالإضافة الى ذلك, يحظر على الشاب العمل بساعات الاستراحة الأسبوعية التي لا تقل عن 36 ساعة متتالية, عادة ما تكون ساعات الاستراحة الأسبوعية يوم السبت, الاحد او الجمعة حسب المقبول لدى العامل الشاب.   
 
اما بالنسبة للاستراحة اليومية, يحق لكل عامل من الشباب والشابات دون سن الثامن عشر استراحة او اكثر التي لا تقل مدتها عن 45 دقيقة اذا عمل 6 ساعات يومية على الأقل. 
 
مزيدا, الرجاء من الاهل الاخذ بعين الاعتبار ان قانون عمل الشباب يمنع ارباب العمل ويمنع الشباب بممارسة العمل في ساعات الليل!"
 
التوقيع على اتفاقية عمل؟ 
قال المحامي مخول "ليس اجباري لأي عامل بالتوقيع على اتفاقية, فالاتفاقية ممكن ان تكون أيضاً بشكل شفهي, ولكن بهذه الحالة من الصعب على الطرف المتضرر اثباتها, من الجذير ذكره انه قانون الرسالة للعامل يجبر المشغل تسليم رسالة خطية للعامل الشاب خلال سبعة أيام منذ بداية عمله تشمل شروط العمل, من هذه الشروط يجب ان يكون مدوّن مثلا هوية المشغل وهوية العامل, تاريخ بداية العمل, شرح مبسط لوظيفة العامل, ساعات العمل العادية (يومياً واسبوعياً), يوم الاستراحة الأسبوعي, أنواع المستحقات وما الى ذلك.  
 
الراتب 
"قانون الحد الانى للراتب يسري مفعوله على العمال الشباب دون سن الثامنة عشر ويحدد بنسبة مئوية من الحد الأدنى للبالغين بحسب جيل العامل الشاب, على النحو التالي: 
دون جيل 16 سنة:  21.45 شيكل مقابل ساعة عمل 
من جيل 16 حتى 17 سنة: 22.98 شيكل مقابل ساعة عمل 
من جيل 17 حتى 18 سنة: 25.43 شيكل مقابل ساعة عمل 
 
العمل في مجال البناء 
"قبل عام 2018 كان العمل في مجال البناء مسموحاً للشباب, ولكن منع الشباب دون السن 18 من العمل بهذا المجال بسبب الإصابات الكثيرة التي أصيب بها الشباب الصغار وفقاً  لتقارير التأمين الوطني. 
 
كيف نضمن عدم استغلال الولد ماذا تقدم من نصائح ؟ 
"اولاً, ننصح الاهل التوجه لمحامي مختص بالمجال بكل ما يتعلق بقانونية عمل الشباب قبل اخذ أي قرار, بالتفكير جيداً وفحص عميق لشروط العمل قبل قبوله, التحقق من ان العمل قانوني ويشمل التأمينات اللازمة. بعد ذلك, وعند بداية العمل يجب التحقق من ان ابنهم او بنتهم يحصلون من ارباب العمل على جميع المعدات الامنة للمحافظة على سلامتهم بحسب نوع الوظيفة. وفي النهاية ان يتفحصوا بشكل دائم اذا كان ابناءهم حصلوا على حقوقهم المادية والقانونية مع المتابعة". 
 
وقال المحامي شادي مخول :"جميع الحقوق التي ذكرت أعلاه هي الحقوق الأساسية فقط, ففي عدة مجالات عمل توجد اتفاقيات جماعية. النية من هذه الاتفاقيات الجماعية هي تحسين شروط العمل وحقوق العامل. فلذلك قبل الانخراط بالعمل يجب فحص العامل اذا كانت هناك اتفاقيات جماعية تحسن من حقوقه. 
وفي النهاية أتمنى لجميع الطلاب عطلة امنة وممتعة. 
كل ما ذكر أعلاه ليس باستشارة قانونية, وكل من لديه أسئلة قانونية عليه التوجه لمحامي مختص بمجال العمل والعمال".
 
نقلاً عن موقع بانيت

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook