اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

أيام نكبة| بنيت عام 1892 - تعرّف على محطة قطار يافا القدس بحي المنشية

 
انشأت هذه المحطة مع إنشاء حي المنشية في زمن السلطان العثماني أمير المؤمنين عبد الحميد الثاني على الرأي الراجح عام 1892م، لتربط العاصمتين الاقتصادية والدينية لفلسطين بطول يصلُ إلى 87 كم . . حيث يجتاز خط يافا - القدس 176 جسراً منها 7 جسور حديدية.
 
منحت الدولة العثمانية شركة فرنسية  أمتيازات لبناء خط سكة حديد  عُرف بخط بيافا –القدس كأول خطّ سكة حديد في فلسطين بل قل في الشرق الأوسط والذي زاد من تطور المدينة بشكر كبير وسريع.
 
وكان القطار يقطع المسافة بين مدينتين يافا والقدس في ثلاث ساعات ونصف الساعة ماراً باللد والرملة وسواهما. وقد استغل الخط الحديدي في نقل البضائع تقدر ب 90 الف طن سنويا علاوة على نقل الركاب  والحجاج المسيحيين .
 
هذا الخط الحديد حوّل يافا إلى مدينة حضارية حديثة تجمع بين الحضارات الاوروبية والإسلامية العثمانية كنموذ فريد نحو الحداثة والتطور.وللقطار مع يافا قصص وقصص في تلاقي شعوب المنطقة وتسهيل حركة  السكان والنزلاء عبر البر من وإلى مدن فلسطين الكبرى.
 
ساهم خط القطار او قل الترين  في انتعاش الحركة الاقتصادية والعلمية والثقافية في أوائل سنوات الثلاثين حيث سّهل التواصل مع الادباء والمثقفين  من الدول العربية ووفود الملاحق والمجلات  الصحف التي كانت تطبع في القاهرة وبغداد وبيروت لتقرأ وتسمع في أحياء يافا ومقاهيها.
 
بعد 56 عاما من عمل هذه المحطة تعطلت هي الأخرى مع سقوط يافا وأضحت مكان مهجورا وتم مصادرة كافة أملاك المحطة وأرشيفه العثماني الزاخر.
 
في عام 2010 قامت بلدية تل أبيب بإفتتاح المحطة مجددا أمام النزلاء والسياح لتحول المحطة ومسار القطار ملاهي ليلة ومقاه ماجنة للسمر وشرب الخمور ،وبالتالي مزيد من طمس معالم هذه المدينة بحقبتها التاريخية العملاقة .
 


























بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
ماضي عضيم وحاضر أليم. يافا
محمد اللحام - 03/05/2019
رد

تعليقات Facebook