اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

مسامير وأزاهير (3) "بهرجانات عربية في يوم واحد" بقلم:محمود عبيد

التسكع والميوعة ..... هذا هو حال الشعوب العربية ما قبل الثورات المجيدة، وقد أصابها من تخدير المهرجانات السخيفة ما جعلها تتخبط في مستنقع سخافات الحكام واستعبادهم.

فكان المواطن العربي من طنجا إلى جاكرتا بين احتفال بمرور 40 عاما على ثورة الفاتح، ومهرجان عشرين عاماً على تولي أمير المؤمنين المغربي مقاليد السلطة، و60 عاماً على ثورة آل سعود.

ولهذه المناسبات وغيرها تُحرّك الجيوش، وتعلن حالات الطوارئ، وتسخر الملايين، ويتم إطلاق سراح المجرمين "بعفو رئاسي"، وتطلق البالونات، وتفتح أبواب الرذيلة للراقصين والراقصات، والمعتوهين والمعتوهات. كل هذا بدعوى المهرجان في ذكرى أو مناسبة لا يعلم أحد مأربها وغايتها، سوى البهرجة الكاذبة من قبل الحكام لتغريب مآسي الشعوب.

سُئل حمار ذات يوم هل تريد أن تكون ملكاً ليوم واحد فقط؟!  فقال:" أمنية ستتحقق...موافق شريطة أن أختار أنا اليوم"  فأخذ يفكر قليلًا فقال:" أمهلوني  وقتًا !

مر يوم واحد، ثم أسبوع،واحد ، فصنع الحمار حيلة وهي "أسبوع مهرجان الولائم"، وليمة لحوم فاخرة للأسود، ويوم وليمة شعير لقطيع المواشي، ومأدبة جزر للأرانب ... . فجاءه نقيب الفيلة فقال:"هل حدد جلالة الملك يوما لتوليه العرش؟! " فقال الحمار:"غداً مهرجان وليمة أخر، لتنصيب قطيع الفيلة وزراء عند الملك المعظم...." فضحك الحمار في نفسه وقال "طعم التم تستحي العين".

وهذا تمامًا ما يراد من تلك المهرجانات على اختلاف التسميات والمسميات، بأن يروج لقضايا على حساب اخرى وإسكات بعض الأفواه بمشاريع وجدت لغايات لا تخدم سوى من ورائها وبالتالي فرض بهرجة الاحتفال والفخامة على كذبة اسمها  حب الوطن، واللغة، والقومية، ونشر التسامح !! تماماً كما هو حال المرأة القبيحة التي تصنع ما تصنع لتزيد من جمالها المفقود، وتغير من مرآها فتضع من الألوان على وجهها وتبرز ما قد يجملها "عبثاً محاولاتها لأنها قبيحة...وأن محاولاتها ستزيد الناس استهزاء وسخرية بها...

ففي كل موسم وعندما تتأزم الأحداث وتتعاظم الكروب، من عنصرية وهجوم المستوطنين، وقضايا مميتة تستدعي اليقظة، والتنبه، والتعقل، يخرج إلينا بفكرة مخدرة في ظاهرها الرحمة، وفي باطنها كسب المال او الشهرة ورفع الرصيد الموهوم، لتصبح هذه الفكرة يوماً من أيام السنة، ومناسبة عطرة ! تجتمع الناس وتلتقي، ولا يعلم احد لماذا حضر،تلبس أجمل الملابس ،وتوضع أطيب العطور وأرقى التسريحات و تصرف لها الأموال وتسخر المقدرات...

إن المجتمع يحتاج منا بأن نزوده بالمعرفة والدراية بميحيطه، وتثقيفه ...ونقل أمانة المعلومة، ويتطلع إلى من يفض النزاعات الشخصية فيما بينهم، والتسامح الأخوي، إن مجتمعنا يتطلع إلى من يقوم بتوعية الناشئة بمعاني حب الهوية والأوطان، ونشر الأخلاق الحميدة.

اللغة العربية هي هوية ومعرفة الذات والقدرة على النطق والتعبير بها وأسلوب حياة وتعامل وإتصال ،وليست مناسبة لتوزيع الحلوى والتقاط الصور مع الأفاعي والغنم، و الإستماع إلى الأغاني الماجنة، ومشاهدة الشعوذة والسحر.

التسامح هي لغة وثقافة، وأخلاق المجتمع ،تتم عبر التربية الصالحة وتذويت معاني حب الوطن والغيرلدى جيل الناشئة ،وليست عبر استعراضات كشفية وطبول ومزامير، ورقص في الشوارع...

قال احمد شوقي:

برزَ الثعلبُ يوما       في ثياب الواعظين

فمشى في الأرضِ يهدي     ويسبُ الماكرين

ويقول الحمدُ لله     إلـــــه العالمين

يا عبادَ الله توبوا    فهو كهفُ التائبين

واطلبوا الديكَ يؤذن   لصلاة الصبح فينا

مخطئٌ من ظن يوما     أن للثعلبِ دينا

 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
كبة وملفوف ...وصرنا ضيوف مهرجان على مستوى *زي الكبة والملفوف التوى*شوفوا حالنا ومحدش روى *اسعار الاكل زي اسعار الدوى*خبزة وزعتر بزتون من غير نوى *والكبة يا كبدي عليها ارتوى *فش عندنا اكل بالدار ؟*ولا هادي ضريبة هالمشوار *والدزدان ينادي الستار*ويما بدي ويما اشتريلي *والولد مش عارف ايش هالاسعار *واحنا زي الهجين مشفناش افطار؟*التروبيت بشيكل والباقي نار *وقبل ما انسى للمرة الجاي *راح اجيب معاي زوادة وكمان شاي *
سالم السطل - 13/11/2011
رد
2
كل الإحترام كل الإحترام أخ محمود فعلاً مقال قوي وصائب ونأمل أن يزيذ ذلك الناس وعياً خاصةً أصحاب فكرة المهرجان الساقط.
يافاوية - 13/11/2011
رد
3
واثقافتاه ثلاثة ايام من المهزلة والإستهتار بعقول الناس . وتبذير لأموال الجمهور اليافي فبعد انتظار عام كامل تطالعنا ما تسمى لجنة الثقافة العربية ببرنامج ثقافي يحتوي على مضامين مخزية ولا تمت بصلة لا بالثقافة ولا العروبة حيونات هنا وبهلونات هناك. فشل إداري ومهني وبرنامج دون المستوى. على القائمين على المكملة استخلاص العبر. اين صرفت 400 الف شيكل على الحيونات ؟؟؟ اشي بخزي عيب عليكم
مثقفة - 13/11/2011
رد
4
مهرجان باطل والله يا إخوان إخواتي ماذا نقول حسبنا الله ونعمة الوكيل مبستحوش على حالهم اشي بخزي وكل احترام للكاتب محمود عبيد بتمنى تكون مقالات كثيرة مثل هدول علشان يتعلمو!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
لا الله الا الله - 13/11/2011
رد
5
כל מילה בסלע באמת..עד מתי נהיה כאלה שטחיים..מה זה השטויות האלה..מה קשורים ההופעות שהיו?! ועוד תחת הכותרת "תרבות ערבית"..בושה! ממתי ראפ זה תרבות ערבית? ממתי מופע קסמים זה תרבות ערבית?! ממתי ליצנות זה תרבות ערבית?! ככה מחזקים את הזהות הערבית?! אני רוצה לשאול את אחד הנוכחים אם אחרי 3 ימים מהפרוייקט הזה..האם התחזקה זהותו הערבית..האם הוא נהיה בקיא יותר בכל הקשור לתרבות הערבית..האם הפקרוייקט הזה אכן תרם ואכן מימש את מטרתו?????? אם זה היה תחת הכותרת "3 ימי כיף לילדים"..ניחא...אפשר איכשהו להבין...אבל תרבות ערבית?! איפה התרבות בדיוק?!! ראינו איזה קהל נכח שם..משהו היה חסר...איפה אנשי החינוך הערבים..איפה המורים? איפה המחנכים? איפה המשכילים? בושה למי שאירגן..אתם עושים צחוק מעצמכם! ירבו אנשים אנטליגנטים כמו מחבר הכתבה..הלוואי שהמסר יגיע.
לא היפוקריטית - 12/11/2011
رد
6
نشر الفضيلة وضحد الرذيلة أبداً لا يكون نشر الفضيلة (وهذه هي ثقافتنا على كل حال) إلاّ من خلال الامتثال لأوامر الله عز وجل ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم القائل:" الدين الخلق" و"الدين المعاملة" وليس من خلال رقص الفتيات مع الشباب في المهرجانات التي يختلط بها الحابل بالنابل.واللي ميش عاجبو فليشرب من مِداد الحق الذي سيظل يكتب ليزيل الباطل.
ناصح أمين - 12/11/2011
رد
7
النخوة مفقودة بالبلد والي بضحك غناني "البداوية" و "الراب" وشو مع المعاكسات كانت هناك كتير ....هذا وبحياة الله الثقافة العربية ؟!!!!طيب احلفوا ؟!!!
سليم - 12/11/2011
رد
8
اصحو يا اهل يافا كل احترام للكاتب موضوع مفيد جدا. وانتو يا اهل يافا مش كل مهرجان بتروحو عليه اليوم واحد بحكي بكرة بحكيش خلص لمتى بدنا نضلنا هيك يا عالم هذه مؤامرة بربحو عليكم مساري كما تفضل اخي الكريم في التعليق رقم2 ولا لجنة ثقافة ولا اشي بس بضحكو عليكم ربحو من المهرجان 400 الف شيكل كلو لجيبة يابا صحتين ولا بعرفة وطن ولا اشي وطنهم المساري!!!!!!!!!!!!
يافاوي - 12/11/2011
رد
9
مقال قوي كلام يجول في ذهن كل إنسان واعٍ مدرك للحقائق ولكنه في هذا المقال مكتوب بشكل مختصر ومصيب. أحسنت يا أخي الكاتب.
(A.4.1 & 1.4.A (All for one & one for all - 12/11/2011
رد
10
הכל יודיע בעל המאה הוא בעל הדעה... לא תרבות ולא קשקוש בלבוש ... משהו יודיע מה זה תרבות ערבית?!!! העניין יש פרוייקט על סך 400 אלף ורוצים להראות בשטיות של ממש. סחתין חברה על הרווחים.. ביייי
יפואי - 12/11/2011
رد
11
كل التقدير للمقالة الشجاعة وأخيرًا تحدث احد الناس حول المهزلة يلي بتصير بالهبلد ... احكوا على العنصرية واعملوا مهرجان لمناهضة العنصرية احكوا بالموضوع في المدارس ... شو هلهبل غنم ومهرج. ومسخرة يوم الثقافة.... يلي اختشوا ماتو
محمد - 12/11/2011
رد

تعليقات Facebook