اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

يافا دمٌ على حجر.. التاريخ المنسي للفعل العسكري الفلسطيني

صدر حديثًا عن سلسلة "ذاكرة فلسطين" في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب بلال محمد شلش "يافا.. دم على حجر: حامية يافا وفعلها العسكري – دراسة ووثائق"، وهو دراسة تاريخية تحليلية مفصلة في جزأين.
 
يعرض الجزء الأول ما لم يُروَ قبلًا من تاريخ يافا خلال حرب عام 1948 بتوثيق يومياتها، وتتبع خط سير مقاومتها المسلحة منذ بداية تكوينها ومع تحولات بنيتها وحتى انهيارها وتفككها. ويقدم الجزء الثاني وثائق تنوعت بين رسائل وتقارير وتعميمات، وتصريحات وبيانات، وشكاوى ومطالبات، وسجلات تضم قوائم بأسماء مجاهدي حامية يافا وشهدائها، مع عرض يومي لمجريات المعارك التي خاضتها على مدى ثلاثة أشهر، مرفقة بقراءة تحليلية للوقائع.
 
يتألف الجزء الأول من الكتاب (288 صفحة بالقطع الوسط، موثقًا ومفهرسًا)، وهو بعنوان سيرة البارود اليافي: دراسة في بنية حامية يافا وفعلها العسكري (كانون الأول/ديسمبر 1947 - نيسان/أبريل 1948)، من تمهيد وثلاثة فصول.
 
فجرًا أقلعنا
في الفصل الأول، فجرًا أقلعنا.. انطلاقة مقاومة يافا (كانون الأول/ديسمبر 1947 - شباط/فبراير 1948)، ناقش شلش حيثيات تشكّل المقاومة المسلحة في يافا وصيرورتها، وصولًا إلى بدء نضوجها التنظيمي في شباط/فبراير 1948. ومقولة هذا الفصل وجود حالة إجماع فلسطيني على تمثيل الهيئة العربية العليا لأهل فلسطين عمومًا، جعلتها مصدرًا لشرعية جميع المبادرات والتشكيلات التي شهدتها يافا استعدادًا للمقاومة، أو لإدارة شؤون الأمن والدفاع فيها، ومدخلًا إلى حلول استثنائية اضطرارية في ظل عدم وضوح رؤية اللجنة القومية، وباقي الهيئات المحلية كالمجلس البلدي، للتحوّلات الجديدة التي فُرضت في إثر قرار المستعمر البريطاني الانسحاب من فلسطين.
 
سعى شلش في هذا الفصل إلى تأريخ تشكُّل الهيئات المختصة بإدارة الأمن والدفاع داخل المدينة كاللجنة القومية ومجلس الأمن وجيش حماة الأقصى، وتشكُّل خطوط الاشتباك في جبهات يافا المختلفة، وسمات المعارك الأولى، بالاعتماد على مصادر عربية أولية، سُجّلت قبل الهزيمة وبعدها، ودُعمت بمواد وثائقية من الأرشيف الصهيوني.
 
كتب شلش: "قدّمت يافا نموذجًا متميزًا في إدارة شأنها الداخلي، وفي تأسيس هيئات محلية متجاوزة الانقسامات التاريخية السابقة، أكانت انقسامات سياسية أم اجتماعية أم فكرية. وتجلّى ذلك في سرعة إنجاز المدينة للجنتها القومية مقارنة مع المدن الفلسطينية الأخرى، ومن ثمّ في تأليف مجلس الأمن لإدارة شؤون الأمن في المدينة، وتكليف أحد قادة المعارضة، محمد نمر الهواري، بإدارته، في مؤشر إلى رغبة الهيئة العربية العليا وقائدها، الحاج أمين الحسيني، بالاستعانة بالتنظيمات المحلية المختلفة والخبرات التنظيمية، وإن كانت معارضة، من أجل تحقيق رؤية الهيئة ورغبتها في بناء سريع للقوات المؤهلة لمواجهة قرار التقسيم".
 
أشهر الاستنزاف
في الفصل الثاني، أشهر الاستنزاف.. عن بنية حامية يافا وفعلها العسكريّ (شباط/فبراير - نيسان/أبريل 1948)، انطلق شلش من الافتراض أنّه مع نهاية كانون الثاني/يناير ومطلع شباط/فبراير 1948، كان البناء التنظيمي للحامية قد اكتمل، واستقرت جبهات المدينة المختلفة. ناقش المؤلف في هذا الفصل تأثير المتغيّرات الجديدة المتمثّلة بقدوم قوات عربية - إسلامية إلى يافا، وتسلّم الضابط العراقي عادل نجم الدين قيادة الحامية، في بنية الحامية وفعلها. وقدّم تأريخًا وتحليلًا لفعل الحامية العسكري اعتمادًا على تقارير الموقف اليومي لجبهات الحامية ووثائقها، مقارنة بتغطيات الصحف العربية والصهيونية، وبالتقارير البريطانية الرسمية، وبالروايات التاريخية والوثائق الصهيونية.
 
كتب شلش: "إنّ الحضور العربي شكّل إضافة نوعية لحامية المدينة، خصوصًا في دعم عددها وعدّتها، وهو ما كانت الحامية بحاجة دائمة إليه، نظرًا لازدياد وتيرة الاشتباك، واشتداد المعارك على مدار الأسابيع التالية لهذا الحضور. ومع ذلك، كان هذا الحضور سببًا لإثارة بعض الإشكاليات السلبية في صفوف الحامية، خصوصًا في مرحلة قائدها المقدّم نجم الدين، سعت قيادة الحامية لتجاوز بعضها باتخاذ إجراءات تنظيمية جديدة، وأخفقت في تجاوز أخرى". وأبرز الإشكاليات تهرّب بعض أفراد الحامية من جبهات القتال بشكل جماعي، كانسحاب اثني عشر جنديًا عراقيًا قرروا الرحيل عن يافا متحججين بتدني رواتبهم.
 
فصل عن الهزيمة
في الفصل الثالث، ليل المنشية.. فصل عن الهزيمة، تناول المؤلف هزيمة يافا (نهاية نيسان/أبريل - مطلع أيار/مايو 1948)، محللًا معارك الأيام الأخيرة، بدءًا من 25 نيسان/أبريل 1948. ومقولة الفصل هي أنّ سقوط المنشية - الموقت - في 28 نيسان/أبريل لم يكن سقوطًا عسكريًا ليافا، إنّما هزيمة في معركة كبيرة، كانت استمرارًا لمعارك الأشهر الفائتة. سعى شلش في هذا الفصل إلى تأريخ أيام القتال الأخيرة، وتأريخ تبعات الهزيمة وبدء تفكّك الحامية، والعوامل التي أسهمت في تسارع وتيرة تفكّكها وصولًا إلى انهيارها، من خلال تقارير الموقف اليومي للحامية مقارنة بالمصادر الصهيونية والبريطانية والعربية المختلفة.
 
كتب شلش: "لم يكن إخفاق اللجنة العسكرية العربية في يافا بعجزها عن توفير السلاح للمدينة، وإنّما أخفقت في الإدراك المبكر لضعف استراتيجيتها العامة في فلسطين وفي المنطقة الوسطى بشكل خاص. كما أخفقت في توجيه قواتها الأساسية نحو معارك مؤثرة لا تستهلك أرواح جنودها وعتادهم ومعنوياتهم، ومعنويات عموم السكان، في معارك جانبية ثبت، بشكل مبكر، أنّها لم تكن إلا معارك لإشاعة الوهم. وهنا يُضاف إخفاق آخر إلى إخفاق اللجنة العسكرية متمثّل في عدم قدرتها على توفير قائد جدير بقيادة المنطقة الوسطى، وتوجهها لتعيين فوزي القاوقجي قائدِ الجبهة الشمالية الإشكالي كقائد للمنطقة، وهو ما تُرجم فورًا بشكل سلبي على يافا وحاميتها".
 
كان قرار القاوقجي عزل قائد الحامية عادل نجم الدين وتعيين ميشيل العيسى مكانه الرصاصة الأخيرة في جسد الحامية. فالعيسى كان أعجز من السيطرة على الحامية وإيقاف تفككها، بل كان أعجز من الحفاظ على فوجه الذي جاء به لنجدة المدينة، فانسحب معظم جنوده بأسلحتهم مع المنسحبين.
 
وثائق من بارود
يتألف الجزء الثاني من الكتاب (796 صفحة بالقطع الوسط، موثقًا ومفهرسًا)، وهو بعنوان يوميات من بارود: يوميات ووثائق حامية يافا (شباط/فبراير 1948 - نيسان/أبريل 1948)، من ثلاثة فصول، تضم وثائق حامية يافا.
 
في الفصل الأول، يوميات جيش حماة الأقصى/حامية يافا، تقارير الموقف اليومي ضمن تصنيف زمني، بحيث يطّلع القارئ على يوميات الجبهات العشر بصورة متواصلة. حُذفت من الوثائق مقدماتها، وأُعيد صَوغها زمنيًا لتصبح وكأنّها مصاغة في اليوم المسجلة مواقفه. وذُيّلت نصوص الموقف اليومي الخاصة بالجبهات بهوامش ضُمّنت بعض المواد المسجلة في تقرير الموقف، كتفصيلات الذخيرة المستهلكة والمطلوبة التي كانت تُضمّن أحيانًا في متن التقرير أو تُسجّل في ملحق، وبعض الشكاوى المتعلقة بشؤون التسليح والتموين والمجاهدين، إلى جانب ملاحظات اُستُخرجت من مصادر أولية عربية وصهيونية وبريطانية.
 
في الفصل الثاني، مختارات وثائقية، أُدرجت الوثائق كما هي من دون تعديل، بعد تحريرها لغويًا. أما في الفصل الثالث والأخير، قوائم المجاهدين والشهداء، فسُجّلت قوائم بأسماء مجاهدي الحامية، وقائمة بأسماء شهدائها، استُخرجت من وثائق الحامية وتقارير الموقف اليومي وقوائم المجاهدين وقوائم الرواتب.
 
ختم شلش كتابه بفصل قصير، كخاتمة: أمل، كتب فيه: "قدّم هذا النص، بدراساته الثلاث ومواده الوثائقية، محاولة أولية لدراسة تجربة حامية يافا (كانون الأول/ ديسمبر - نيسان/ أبريل 1948)، لكن هناك الكثير من الأسئلة المتعلقة بتأريخ تجربة يافا العسكري ما زالت قائمة، كما تجربة كل قرية ومدينة فلسطينية، التي كان لكل حالة منها في معظم الأحيان خصوصية".
وأضاف: "الأمل أن يفتح هذا النص بدراساته ووثائقه الباب أمام دراسات أخرى تنتقده وتصوّبه، وتستكمل تأريخ تجربة حامية يافا خلال الحرب، وتعيد طرح النقاش حول الكثير من المسلمات المرتبطة بتأريخ تجربة يافا خصوصًا، وتأريخ الحرب عمومًا".
 
بلال محمد شلش: باحث في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ضمن مشروع بحث القضية الفلسطينية وتوثيقها. حائز ماجستير التاريخ العربي والإسلامي في جامعة بير زيت (2015) وماجستير الدراسات الإسرائيلية (2018). حصل على جائزة إلياس خوري للتميز والإبداع من برنامج ماجستير الدراسات الإسرائيلية في جامعة بيرزيت (2018). يعمل حاليًا على بحث الفعل العسكري الفلسطيني خلال حرب 1947-1948. صدر له كتابان: سيدي عمر: ذكريات الشيخ محمد أبو طير في المقاومة وثلاثة وثلاثين عامًا من الاعتقال (2017)، وإلى المواجهة: ذكريات الدكتور عدنان مسودي عن الإخوان المسلمين في الضفة الغربية وتأسيس حماس (2013)، ومجموعة من الأوراق البحثية المُحكّمة آخرها ورقة بعنوان "التأريخ بنصوص المهزومين: قراءة نقدية لمذكرات حرب 1947-1948 كمصدر تاريخي في ضوء وثائق حُمَاة يافا (12/1947 - 5/1948)".
 
الصور من مقتنيات المتحف الفلسطيني:
ــ أديل عزار تحمل صورة ابنها سليم عزار الذي استشهد في ‫‏غزة عام 1948 بعد إصابته في قصف مطبعة «دار اسليم» في ‫‏يافا. غزة، 1950-1955. من ألبوم سليم عزار.
يافا دمٌ على حجر.. التاريخ المنسي للفعل العسكري الفلسطيني
يافا دمٌ على حجر.. التاريخ المنسي للفعل العسكري الفلسطيني
يافا دمٌ على حجر.. التاريخ المنسي للفعل العسكري الفلسطيني

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
انا ابن المرحوم ابراهيم الكرهلي الاصل يافا ابوكبير
بسام ابراهيم سعد الكرهلي - 25/05/2020
رد

تعليقات Facebook