اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

افتتاح العام الدراسي بالجامعات - المحاضرون المبتدئون يهددون بالإضراب

 
يفتتح اليوم، الأحد، العام الدراسي في الجامعات والكليات الأكاديمية في أنحاء البلاد، بينما يُهدد المحاضرين المبتدئين بالإضراب عن العمل، في أعقاب فشل المفاوضات بينهم وبين لجنة رؤساء الجامعات حول اتفاقية العمل الجماعية وانتهاء فترة الاتفاقية السابقة.
 
وقد أعلن سلك المحاضرين المبتدئين في جامعتي تل أبيب وبئر السبع أنهم سيبدأون إضرابا مفتوحا عن العمل غدا، الاثنين. ويهدد المحاضرون المبتدئون في جامعة حيفا بالإضراب، في حال عدم التوصل إلى تفاهمات خلال جلسة مفاوضات مع إدارة الجامعة، ستعقد بعد غد، الثلاثاء، كما ويتوقع تشويشات في عمل المحاضرين والمحاضرين المبتدئين في عدد من الكليات، ابتداء من الأسبوع المقبل، ويهدون بإعلان إضراب، وفي بعض الكليات يتوقع أن يعلن الإضراب المحاضرون المبتدئون فقط.
 
يشار إلى أن  306 آلاف طالب سيتعلمون في الجامعات والكليات، بينهم 230 ألفا يدرسون للقب الجامعي الأول. ويبلغ عدد الطلاب العرب في الجامعات الإسرائيلية، هذا العام، 8708 طلاب، ويشكلون 14% من مجمل الطلاب في الجامعات الإسرائيلية، علما أن أكثر من عشرين ألف طالب عربي يدرسون في الجامعات في خارج البلاد، وخاصة في الأردن.
 
وأفادت معطيات مجلس التعليم العالي في إسرائيل أن 58% من الطلاب الذين يدرسون للقب الأول هم من النساء، وترتفع نسبتهن إلى 63% في الدراسة للقب الثاني وإلى 53% للقب الثالث. لكن 25% فقط من طلاب الفروع العلمية والهندسية عم من النساء.

 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook