اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

تعقيبات متصفحي يافا 48 تُحمل الأسرة المسؤولية عن تدهور مستوى الطلاب

 
 
عقّب العشرات من متصفحي موقع يافا 48 على خبر نماذج امتحان التعبير لطلاب الصف السابع والذي أظهر تدهّور مستواهم التعليمي وعدم معرفتهم بالكتابة والقراءة بلغتهم الأم "العربية"، حيث حمّل جزء كبير من المتصفحين المسؤولية الكاملة للأهل والبيت عن تدني مستوى ابنائهم التعليمي، وعدم متابعة أبنائهم وقدرتهم على الكتابة والقراءة، إضافة الى تدني مستويات التحصيل العلمي في المواضيع الأخرى كاللغة العبرية والانجليزية، والرياضيات والعلوم.
 
وننشر هنا جزء من التعقيبات التي جاءت على الخبر:
 
وحمّل "مدرس من يافا" المسؤولية في تعقيبه للأهل قائلاً احبائي الكرام حابب احكي كلمه مع كل الاحترام. وين مسئولية الاهل الولد بيوصل صف سادس وسابع ما بعرف يكتب انا ما بدافع عن الطاقم التعليمي . لكن الاهل وين دورهم انهم لو مره وحده يجلسو مع ولادهم يحكو عن امور الدراسة في وظائف ايش درسو ايش تعلمو. تعالو نشوف كيف الخط مش نستنا لما الولد يوصل صف سابع ونجيب المسئوليه على المدرس أو المدرسه او المديرة. يا عمي تابعو الأولاد. كل يوم لكي نقدر نعرف وين الفشل ونصلحو مش نوصل صف سابع ومانعرف نكتب".
 
"أم من يافا" حملت مسؤولية الفشل للجميع وقالت "الكل مسؤول عن فشل الطلاب في المدارس الاهل اولاً لما بتشوفي ابنك ضعيف ايش عملتي؟ ثانياً لما الطالب مستواه واطي ليش بتشاركوش الاهل بس بتحطوا علامات كاذبه وبتضللوا الاهل بالابتدائيه العلامات عاليه وبالاعداديه علمات واطيه ليش والاهل بتقول انه ابنهم كان شاطر يا سبحان الله لما طلع على صف السابع معلمين الاعداديه كسلوه. المدراء لازم تتنحو من منصبكم كلكم ختيرتو المفتشين رابعا بتروحوا على المدارس بدل ما تراقبوا بضحكوا عليكم المدراء بطعموكم اكل وبتروحوا بدون ما تراقبوا".
 
وكتب آخر "ادعو لجان الاباء وخصوصا الاخ جعفر جفالي المحترم لعقد مؤتمر للمعلمين بيافا لبحث سبل الخروج من هذا المأزق بالبجروت والمستوى في الابتدائبات . في مكيف استحقاق البجروت وصل الى 30 بالمائة وبأجيال 77 بالمائة. المؤتمر يجب ان تشارك فيه الوزارة والبلدية، ويخرج بتوصيات للوزارة وللبلدية يطالب بتنفيذ التوصيات فورا او اعلان عن اضراب . بدناش الاولاد يتعلموا. الاولى اضراب سنة وانقاذ الجيل لعشرات السنين".
 
وكتبت "أم من اللد" (اللوم اولاً واخيراً على الاهل .وينك ايش اعملتي لما شفتي ابنك او بنتك من الاساس بعرفوش القراءه والكتابه ليش استنيتي لما ابنك وصل الصف السابع وبتكتب حسبي الله ونعم الوكيل .على مين على الاهل ولا على المعلمين .انا بس بلوم الاهل بلومش المعلمين لانه الام هي المدرسه لما بشوف ابني ضعيف بروح ع المدرسه وبفحص بساعده. بضل ورا المعلمين يساعدو ابني اذا انتي ميش مهتمه بابنك ايش ابتتوقعي ... والله اشي بخزي يعني قبل ما الوم المعلم الوم نفسي).
 
وقال منير في تعقيبه على تدني مستوى الطلاب التعليمي بيافا "اشكركم على هذا الموضوع. المعلومات هون وللاسف صحيحة .كمراقب امتحانات الميتساف الوضع بخزي جدا. امتحان ميدلان العلامات وصلت الى معظل 10 من 100 بالعربي والعلوم. الميتساف 40 من 100. المسوحات الصفية كمان بتخزي مثل الصور المرفقة. الوضع من كافة جوانبة مخزي جدا.والكل بتحمل المسؤولية اولا المدراء لانهم يتسترون على مثل هيك نتائج. الاهل لانهم ساكتين على هيك مستوى. الاهل لانهم ما براقبوا المدارس. المعلمين لانهم ماخذين الشغلة مفهومة ضمنا . المفتشين لانهم تحت مقصرين. لجان الاباة لانهم بتذبذبوا للمديرات بخربوا على الاهل الباقين. لجان الاباء المحلية.لانهم شافوا الاحصايات وساكتين. البلد بدها صحوة مدارس".
 
وكتب رامي "المسؤليه الاولي علي الاهل وثانيا المدرسه وطاقمها بس المعلمين مساكين انا بسمع كيف الطلاب بغلطو علي المعلمين الطلاب تربو علي العنف وعدم الاحترام الفشل يبدء من البيت اين الاهل من مراقبة سلوك اولادهم لماذا الام لاتفتح وتري كل يوم الكتب المدرسيه لابنها وتسئل ماذا تعلمت مش فاطيه بس عندها وقت لجارتها ولتلفون برم فاطي الله المستعان اولادنا امانه في رقابنا واذا ضيعت الامانه فنتظرو الساعه فلا تلومون المدرسه اولا لومو انفسكم".
 
علياء حطاب قالت "بودّي إعلام أهالي يافا الكرام انني قمت ببحث عام ٢٠٠٣ وذلك لشهادة اللقب الثاني ( الماجستير )بمقطع طولي من المطلة في شمال البلاد وحتى رهط بالجنوب وتحديداً في جسر الزرقا قريباً من حيفا في موضوع الأمية فتبين ان نسبة الأمية في جسر الزرقا كان حوالي ٧٠٪ اميين وفِي يافا كانت نسبة الطلاب الأميين ٤٧٪أما بالوسط اليهودي كانت النسبة قريبة جداً للوسط العربي إذ كانت النسبة آن ذاك ٣٦٪ وعندما التقيت وبعض المعلمين من المدرسة الإعدادية والثانوية حينذاك وأطلعتهم على هذه النتائج نظروا اللي نظرة إستغراب وكأنني هبطت عليهم من كوكب المريخ واقترحت أيضاً برنامجاً لتحسين الوضع وعرضته على بلدية تل ابيب لتحسين وضع الطالب وتعليمه خلال ٣ أشهر مادة من ابتكاري لتعلم القراءة والكتابة على مستوى صفه إلا أن البلدية أبت ان تسجله على إسمها وأن لا تسجل إسمي عليه بإختصار وسؤالي الى متى سنجلس مكتوفي الأيدي ودون حراك ؟؟؟".
 
وقالت يافاوية "انتوا بتحكوا على المعلم ولمعلمه ولمدرسه والاهل فين ولبلديه اللي كل سنه بتغير الكتب من عربي لعبراني ولولد كيف بدوا يكتب عربي لما كتب العربي كل سنه بتنزل على الحضيض وبحطوا بدالها عبراني والام بتودي ابنها مدارس يهوديه بتعلموا التوراره بدل القران بلعربي والام بتحكي عبراني بلبيت بدل العربي وفي النهايه الولد بيعرفش الا عبراني ايش ذنب الولد البيئه اللي احنا فيها والاهل كمان هومي السبب انا كنت اروح على المدارس الثانويه عشان امتحانات الميتساف لما طالب ثانوي بيسالني كيغ بكتبوا بلعربي كلمه يتأثر قكرتو بتمصخر وكلاموا كان عن جد. ولد طلب مني يكتب تعبير بلعبراني وسالتوا ليش قال بعرفش عربي انا كنت بمدارس يهوديه ولحل مع الاهل ولجنه اولياء الامور ولبلديه بعدم تغيير الكتب من عربي لعبراني وشكرا".
 
يافاوي كتب "بسم الله اولا يجب محاسبه المعلمين وتعليم المعلمين ومراقبتهم وبعد ذالك الاجتهاد على الطلاب هذا الوضع يجب ان يكون له حل فوري وسريع قبل فوات الاوان ونحن في بدايا السنه فهنالك الكثير من الوقت لتحسين الوضع والا فهاذا يكون استهتار من جميع من يستطيع ان يقدم شيء وهو مقصر واليتحمل المسؤليه كل من له علاقه في التعليم سيسال امام الله".
 
بثينة عزازمة قالت "البيت مدرسه والمدرسه بيت ..فشل الطلاب يؤدي الى فشل مجتمع بأكمله إن لم تتحد المدرسه والبيت على حل هذه المشكله فلن تنتزع جذور الفشل ....ولكي نحسن طلابنا باللغه العربيه يجب أولا أن نحببهم بها ويجب على الأهل أن يشجعو أولادهم من الصغر بالقراءة ويربوهم على أن اللغه العربيه لغه ثمينه وعريقه، لطالما أحببتها وافتخرت بها"
 
 
"أم من يافا" قالت "الحقيقة انو بدل ما تكتبوا اسماء الطلاب اكتبوا اسماء مدراء المدرس واسماء المعلمين المتخصصين بتدريس الموضوع بس لما هم تكعسوا عن اداء واجبهم وعملهم مش لزم انلوم الاطفال".
 
"لغتي عربية" كتب "والله انه عار، انا القي اللوم على جميع طواقم التربية والتعليم في يافا، منهم المدراء والمعلمين... هاي هي نتيجة التستر، هل ظنوا بذلك ينقذون طلابنا من الضياع!!!! ام بذلك يرفعون مستواهم التعليمي!!!يجب النظرفي هذة الكارثة والسعي فورا لايجاد حلول مناسبة تحمي هذا الجيل من الوقوع في الهاوية".
تعقيبات متصفحي يافا 48 تُحمل الأسرة المسؤولية عن تدهور مستوى الطلاب
تعقيبات متصفحي يافا 48 تُحمل الأسرة المسؤولية عن تدهور مستوى الطلاب
تعقيبات متصفحي يافا 48 تُحمل الأسرة المسؤولية عن تدهور مستوى الطلاب
تعقيبات متصفحي يافا 48 تُحمل الأسرة المسؤولية عن تدهور مستوى الطلاب
تعقيبات متصفحي يافا 48 تُحمل الأسرة المسؤولية عن تدهور مستوى الطلاب
تعقيبات متصفحي يافا 48 تُحمل الأسرة المسؤولية عن تدهور مستوى الطلاب
تعقيبات متصفحي يافا 48 تُحمل الأسرة المسؤولية عن تدهور مستوى الطلاب

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
لازم يلتقى حل لهذه الاوضاع المزريه .ولا على الله السلامه ب "عرب يافا" !!!!! اذا الجهل تسلط على امة...فنحن ...نحو الهاويه... اقولها وانا حزييييييين
تامر - 05/10/2018
رد
2
ما نعيشه مرعب ...رهيب ...خطييييير افهموا منيييييح هادا الكلام !!!!
פארוק - 05/10/2018
رد
3
احييك هادا هو الكام الصح الي كثير منا ما منحب نسمعه لكن هدي الحقيقة المره الي احنا عايشين فيها كل المسئول عن الفشل أولاً البيت وأخر إشي المدرسه والسلام على من اتبع الهدى
تعقيب على "ن" - 04/10/2018
رد
4
اكثر الطﻻب بحاجه لتربيه خاصه ومدرسه خاصه لهذا السبب ﻻيسصعون ان يتعلمو ويئثرو على الطﻻب اﻻخرون اين انتم ايها الجنه اماذا ﻻ تطالبو
ا كان - 03/10/2018
رد
5
شاهد هذا القطع يمكن اتغير راءيك اتجاه بعض الاطفال ( قصه تيدي على اليوتيوب ) لان احيانا المعلم يكون لديه علم لكنه لايستطيع توصيله وايضا يمكن ان يدمر مستقبل طفل دون ان يشعر لا تنسى ايها المعلم انك تعمل من اجل المال فقط تزكر انك تؤدي رساله وسف تسئل عنها اطاب من الموقع بث المقطع او اظهار رابط القطع
محمد شرفي - 03/10/2018
رد
6
يا عمي ربو اولادكم اول وقربوهم من دينهم وعلموهم احترام الآخرين ويا ريت كل اب يفتح عينيه ويشوف اش بناتو لابسين من ضيق وتيتس والذي منه وبعدين الحقوهم بالمدارس
يافاوي - 03/10/2018
رد
7
كيف المدرسه بتوافق على ترفع الطالب لصف يالي بعدو وهوه ما بيعرف يكتب . يعني بطلناها مدرسه صارت مفرخه . على زمانا كان الطالب يالي ما بيجي حالل الوظيفه كانو المعلمين يعرفو كيف يخالو المره التانيه يجي حالل الفرض .انا بعرف طلاب اهليهم امين وكانو اشطر طلاب المسئوليه الاساسيه هيه المدرسه
حسن - 03/10/2018
رد
8
طيب وصل بصف سابع بعرفش يكتب ايش انعمل معه من قبل المدرسه ويا هل ترى فش 50%ينجحوا ويوصلوا مع بجروت كامل؟ وليش استنيته بس هلأ تفتشوا اوراق انا بعرف واحد خلص بكالوريا وعنده مشكله بالتعبير والكتابه هدا بقولش انه نحكم على الطالب بالاعدام ازا خطه مش واضح اعطوهم يحفظوا ويقرأوا القران او يحفظوا اغاني بكونوا الاوائل معناها فكروا منيح قبل قراراتكم على الاهل او المدرسه او او ..... بدل الانتقادات اتبنوا هدول الاولاد وعلموهم
بنت يافا - 03/10/2018
رد
9
لو نظرنا الى مستوى التعقيبات لدى الاهالي لوجدتم الاجابة. مستوى لغوي متدني. املاء غير صحيحة. جمل لا معنى لها. كيف تتوقعون ان يكونوا اولادكم. تتحدثون اللغة العبرية بطلاقة اما لغة الام فتخجلون منها فقط لانك يافاوي تعيش في تل ابيب.
ن - 03/10/2018
رد
10
فرجك...يا الهي... الطف بعبادك يا رب !!!! الستار الله من اللي جاي علينا وبستنانا ! !!
مؤمنه عندها ضمير - 03/10/2018
رد

تعليقات Facebook