اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

الشيخ محمد عايش "نحن أمام جيل جاهل لا يعرف من أمره شيء"

 
ألقى الشيخ محمد عايش خطبة الجمعة في مسجد الجبلية بمدينة يافا، وتطرق فيها إلى عدد من المواضيع والقضايا الهامة التي يعيشها المجتمع العربي في مدينة يافا بين العنف المستشري وتدني مستوى التعليم في المدارس، قائلاً "العنف المستشري في مجتمعنا وتدني مستوى التحصيل العلمي والجهل المطبق الذي يعيشه مجتمعنا يضعنا أمام مشكلة كبيرة، وليس أمامنا سوى أن نلوم أنفسنا وأن لا نضع اللوم على الآخرين، فهناك 3 مؤسسات عليها التعاون فيما بينها لإحداث التغيير، الأولى هي الأسرة ودور الأب والأم في تهذيب الأبناء وتربيتهم والحرص على تعليمهم ورفع مستواتهم الدراسي، والثانية هي المسجد التي تعمل في اطار الوعظ والارشاد وضبط السلوك للابناء وتربيتهم تربية اسلامية مبنية على الاخلاق الحميدة، وثالثها مؤسسة المدرسة التي يتم فيها انشاء جيل مثقّف متعلّم يطمع الى التغيير والريادة".
 
وأضاف الشيخ محمد عايش في خطبته "المشكلة فينا نحن كآباء، ففي بعض الحالات الآباء هم من بحاجة إلى تربية حتى يصلح الأبناء، فالنتائج التي تم الكشف عنها حول مستوى التحصيل العلمي مقلقة جداً بل وكارثية، فنحن أمام جيل جاهل لا يعرف من أمره شيء ولا يحب التعلم، وفي المستقبل القريب لن يستطيعوا اللحاق بالمعاهد العليا والكليات بسبب تدني مستوياتهم التعليمية".
 
وتابع "في السابق كان أحدنا لا يجرؤ على أن ينظر نظرة استخفاف في عين المعلّم، وكان احدنا لا يجرؤ أن يعد الجواب بصورة غير لائقة للأستاذ، لكن اليوم كله ذهب هباءً منثوراً، نربي أنبائنا على الجرأة والعنف ونربيهم على أن لا يحترموا الكبير ولا يرحموا الصغير وبعد ذلك نشكوا ونقول لماذا هذا العنف الذي ينتشر في مجتمعاتنا، ونشكوا من أين هذا الجهل المستشري بين ابنائنا؟".
 
وأردف الشيخ محمد عايش "أدعو لإقامة لجان دعوية مشتركة بين جميع المساجد يكون همها الأكبر هو دعوة الناس الى الله سبحانه وتعالى، كما وأدعو لإقامة لجان تربوية تكون مشتركة بين المساجد والمدارس بالتعاون مع الأسرة حتى نفكر ونعمل سوية لإخراج جيل متعلم ومثقف، فلا بد أن تكون شراكة حقيقية بين المسجد والاسرة والمدرسة حتى نحصل على التغيير، وأيضاً على الناس جميعهم أن يشاركوا بكل باب من أبواب الخير".
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
صادق يا اخ يافاوي... نفخر بالشيخ الدكتور ابو عجوه...لا شك شاب ومثقف ومتكلم.. وقفتك يا شيخ مع احلى الناس...بتقول عنجد ان الاوان ينصلح حالنا... عشان يا خساره...المدرسه الشامله كانت فيها "مسرحيه مقززه" للاسفففففف !!!
عاشقة يافا - 01/10/2018
رد
2
يا الله كلام سليم بهذ المشاعر صادق في كل كلمة والله الشيخ الو عجوة كنت مثال الوقفة الاجتماعية للبلد وبالذات بالمقبرة والمدرسة وهبك غيرت راينا بالشيوخ العملاء انت والشيخ عايش فعلا كنت مثل اعلى لأنكم اصحاب رسالة وهذا رأي أهل الشارع نعم أهل الشارع الشارع اليافوي الذي فيه كل أهل البلد الضعيف والمسكين والجاهل والأصيل وطبعا هناك العباقرة وذو الحكمة والاخلاق اخي العزيز شيوخنا الكرام نعم الشارع وأنتم مستويات وطبقات نعرف ذلك ولكن ربنا جعل بيننا طبقات لنكمل بَعضُنَا وليس لتستغل بَعضُنَا ادركوا طريقكم حتى تكونوا قدوة لأهل البلد وليس للمصلحة فهناك الكتير من الناس الكرام صادقين وهدية من رب العالمين هدفهم الأمانة والصدق انها الهيءة الاسلامية حقا انا فخور بما أراقب بالذات الدريعي الشهم رجل الفكر والكرامة للمسلم ولحقوق المسلم انت عايش يوسف مشهراوي أم مصعب كناني وكل الشباب وأنتم أهل الدين رجال الأمانة كونوا معا للخير هنالك الشيخ للاسف. نعيم ابو لسان حاول الكثير لافساد ما جاهدت به لجنة الآباء والاهل بموضوع المدرسة والمعلمة الفاسدة ولما لمصلحته الشخصية للاسف لانها ساعدته لعدم حصوله على الشهادات ولكنه اغضب ربه وهو شيخ لان الله عليم بكل شيء نعم البلد طبقات لنكمل بَعضُنَا لبعض فلتكونوا أنتم أيها الشيوخ قدوة واستمروا في رسالتكم من اجل يافا الرجاء النشر
الى اليافوي في التعقيب - 29/09/2018
رد
3
الاخ الكريم "عايش"عليكم التركيز في خطابكم على موضوع التربية من جهة والتعليم عبر فحص مكانة المدارس . ممنوع اغفال المدارس .أنتم أكثر من 20 عاما تتحدثون عن الاقصى والمقابر وغيرها .حان الوقت ان تركزوا كل جهودكم في الجيل .وبعدها ستوفرون على انفسكم العناء في الخطابات لان الجيل القادم هو سيحمي الاقصى والمقدسات . المدارس ةفقط المدارس.
محمد - 29/09/2018
رد
4
الى الاخ من الشمال...مع احترامي للكلام اللي حكيتو... ولكن رغم كل الصعوبات اللي بتعيشها بلدنا يافا....فيها احلى ناس واكرم ناس واحن ناس.. مش لازم تنظر فقط للسلبيات..!! انت بتقول الك سنه ب يافا... لما تسكن في يافا اكم سنه...بتصير بدكاش ترجع على بلدك..!!! كتيييير زيك حكوا عن يافا... وقالوا وقالوا وقالوا...!!! وبعدين بتركوش يافا...واحيانا بشتروا دور هون...!! عشان هيك انظر ل يافا من نواحي اخرى... اصلا كل الجيل الجديد بحترمش وبقدرش...طبعا مش الكل... مش بس ولاد يافا... في عنا شباب اصيلين واخلاقهم عاليه.. !!!!
كرم - 29/09/2018
رد
5
احسنت يا شيخنا كلام في الصميم.
يافاوي - 29/09/2018
رد
6
زي ما قال الشيخ....حاسبوا انفسكم يا اهل ...!!! وبعدين اسالوا ليش ولادنا بهيك وضع...!!! لو كل ام واب عرفوا يربوا وعرفوا يحاوروا وعرفوا ايش يعني العلاقه المتبادله بين الاباء والابناء...لكان حالنا افضل بكثير مما عليه الان !!!
عليا - 28/09/2018
رد
7
الله يصلح الاحوال... وضعنا محزن جداااا ومرعب !!! للاسف !!!
هدى بنت يافا - 28/09/2018
رد
8
صادق بكل كلمه حكيتها يا شيخ محمد عايش... احسنت
פאוזיה - 28/09/2018
رد
9
مش جديد علينا عرفين
يافا - 28/09/2018
رد
10
الشيخ بحكي صح انا عايش بيافا صلني سنه بس ما اتوقعت الاخلاق وتربيه هيك عند اهل يافا الصغير بحترمش ولا حدا ولا اشباب بتشتغل كلو فوضى فيش تربيه شيلي الله يهديكو
من الشمال - 28/09/2018
رد
11
والله صادق وجئت على الجرح الجهل دمر البلد واصحاب المصالح والعملاء استغلوا هذا. الجهل في عدة ومواضيع وللاسف من الناس الذين استغلوا جهل البلد منهم بعض الشيوخ اَي نعم بعض الشيوخ انا لحظت وتأكدت من جهل بلدي بداية من مشكلة أهل لوط والجامع الكبير للاسف كانت الصورة واضحة تماما ولكن البعض استغل وعمل من اجل ارضاء اما الحكومة التي دعمتهم وأما الرابط العاءلى ليتستروا على اهلهم وأما في المدارس نفاق ونفاق للمصلحة الله ينتقم من الي دمر البلد وكلامك جاء على الوجع يا شيخنا نتمنى منك في المرحلة القادمة ان تشترك في كل ما يخص البلد لم نراك في القفة الاحتجاجية مع الناس الأفاضل مثل لجنة التعليم والهيءة ولجنة الآباء المحلية لانه كانت من أسباب فشل المدرسة. الشيخ ابو عجوة. مشكور أوقفته حتى. النهاية مع المجموعة اَي نعم شكر خاص ونتمنا ان نراك داءما يا ابو عجوة لتكون قدوة للشيوخ ولبلدك وانت يا شيخ عايش مشكور جدا لوقفتك بكل ما يخص البلد لا ننكر ذلك انت نعم المثال
يافاوي - 28/09/2018
رد

تعليقات Facebook