اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

السعودية : وزير النقل السعودي يعلن "قطار الحرمين السريع ينطلق 4 أكتوبر القادم"

 
أكد وزير النقل الدكتور نبيل بن محمد العامودي انطلاق التشغيل الرسمي لقطار الحرمين السريع سيكون في الرابع من أكتوبر 2018م، وأشار إلى أن القطار يمثل الفكرة التي رعى غرسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حتى أثمرت هذا الإنجاز، مشيرًا إلى دعم البنية المهيئة لاستيعاب النمو المطّرد في عدد زوار وقاصدي الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث تُعدّان نقطة البدء والختام.
 
من جانبه أكد رئيس هيئة النقل العام الدكتور رميح بن محمد الرميح، حرص هيئة النقل العام، عبر إشرافها على مشروع قطار الحرمين السريع، بأن تكون كفاءة التشغيل في المشروع والمرافق التابعة له ضمن أعلى المستويات الجديرة بالثقة، وبما يليق باسم ومكانة المملكة، وبالجودة التي نفخر جميعًا أن يلمسها الحاج والمعتمر والزائر للمدينتين المقدستين، وكذلك محطات التنقّل بينهما. كما أكد الرميح فخر الجميع بتأهيل الكوادر الوطنية بالتعاون الناجح مع عدد من الشركاء، لنشاهدهم اليوم قادرين على إدارة وتشغيل هذا المشروع في جانب قيادة قطار الحرمين السريع، وتشغيله وصيانته.
 
وقال الرميح: “برغم التحديات الفنية واختلاف التضاريس أثناء إنجاز هذا المشروع الضخم، والتي تنوعت بين مناطقَ جبلية، وأراضٍ ساحلية، وأخرى سبخة.. فإن مشروع قطار الحرمين السريع يعدّ أحد الأذرع الاقتصادية والتنموية التي وضعت خدمة الحجاج والمعتمرين في طليعة أهدافها، بما يحقق لهم أقصى أبعاد الراحة والطمأنينة”.
 
ولفت إلى أن إجمالي مسارات الخط بلغت 450 كيلو مترًا من السكك الحديدية الكهربائية، ويمر القطار بخمس محطات في مكة المكرمة، جدة، مطار الملك عبدالعزيز الدولي، مدينة الملك عبدالله الاقتصادية والمدينة المنورة، حيث تسير عربات القطار الـ 35 في الاتجاهين بسرعة تتجاوز 300 كيلو متر في الساعة، بسعة أكثر من 160 ألف مسافر يوميًا، وقرابة 60 مليون راكب سنويًا.
 
وأشار رئيس هيئة النقل إلى أن مشروع قطار الحرمين السريع، سيسهم في تقليص رحلة السفر البري المعتادة عبر السيارات والتي تمتد لأكثر من 4 ساعات إلى ساعتين تقريبًا، وبكثافة في النقل العددي تراعي أكثر المواسم زخمًا كالحج والعمرة، وتسير الرحلات في الاتجاهين بخمسة وثلاثين قطارًا، وعبر أكثر من 460 عربة، وتحيط بالمحطات والمشروع خدمات شاملة ومرافق مساندة صحية وأمنية ومهابط للطائرات، تكفل أعلى مستويات الكفاءة وبما يضمن الجودة في تقديم خدمة النقل الأكبر في الشرق الأوسط، عبر طاقم كبير من المتخصصين والفنيين والمشرفين على هذا المشروع الوطني العملاق.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook