اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

مقال "الحركة الاسيرة والمسؤولية التاريخية" بقلم: المحامية تغريد جهشان


لقد واكبت الحركه الاسيره من خلال عملي المتواصل مع الاسيرات السياسيات منذ ما يزيد عن عشرين عاما مع جمعية نساء من اجل الاسيرات السياسيات الا ان ما يرد في هذ المقال هو رأي شخصي لا يرتبط بالجمعيه . من الواضح اذاً انني واكبت الكثير من الخطوات النضاليه وخاصة الاضرابات عن الطعام التي جرت منذ بداية سنوات التسعين وذلك بمتابعة  الاوضاع عن كثب فعند الاعلان عن بداية اتخاذ هذه الخطوات يتم تكثيف العمل داخل السجون بطبيعة الحال ونبقى في حالة استنفار .

وهذا ما حصل هذا الاسبوع ايضا فعند قراءة ما يحصل من خطوات نضاليه قمت بزيارة للاسيرات في سجني الدامون والشارون والوضع لا يختلف في السجنين , حيث لم يجر أي تنسيق او حتى اعلام رسمي للخطوات التي على الاسيرات اتخاذها  فكم بالحري انه لم يتم التشاور معهن وسماع رأيهن بالموضوع .وهذا يعيدني الى التاريخ النضالي ودور الاسيرات حيث كانت الاضرابات تضم الاسرى جميعا دون استثثناء الى درجة ان التنسيق كان يتم في حالات كثيره بمساعدة من ادارة السجون فكان يسمح لممثلي الاسرى اجراء اللقاءات معا والاتصال الهاتفي فيما بينهم طبعا ليس بشكل مطلق وانما في الحالات التي كانت تخدم مصلحة السجون فعلى سبيل المثال عندما كانت تُعلم الاسيرات ان الاسرى فكوا اضرابهم كان يسمح لهن بالاتصال مع ممثل او اكثر من السجون الاخرى للتأكد من ذلك او ان يُسمح لممثل من سجن اخر الاتصال بهم وهكذا كان يبدأ الاضراب وينتهي في كل السجون معا  .طبعا  انا اتحدث عن ازمنه  لم يكن بها وسائل اعلام متاحه كاليوم . اود التنويه انه لا يوجد اي قصد مما ورد اتهام الحركه الاسيره بالتعاون مع ادارة السجون لا بل العكس تماما فالهدف هو اعطاء صورة لفرض التعاون مع الاسرى على مصلحة السجون نتيجة لوحدتهم ومواقفهم الموحده التي لم تستطع ادارة السجون اختراقها او الالتفاف عليها واضطرت للتعاون معها والاستجابه لكثير من طلباتهم العادله .

ونعود للوضع السائد  اليوم من عدم الوحده والتنسيق  ليس فقط على مستوى الاسيرات لا بل بشكل عام  فهذه بعض المقتطفات من الاخبار التي نشرت في الايام السابقه من خلال متابعة موقع وكالة  الاخبار معا  :


"أكد الاسرى لمركز الاسرى للدراسات ان الاسرى في السجون دخلوا يومهم الثالث على التوالي في اضرابهم المفتوح عن الطعام الذي بدا به اسرى الجبهه الشعبيه والديمقراطيه يوم 119 ..."  وبعد ذلك نقرأ الخبر التالي 

 ...هذا وقد خاضت الفصائل الاخرى بسجون ريمون وعسقلان ونفحه اضرابا محدودا لثلاث ايام تضامنا مع اضراب اخوتهم ورفاقهم اسرى الشعبيه .." (يعني يوم  9,28,29 )

وكذلك نقرأ الخبر التالي  "اوضح الاسرى في سجن عوفر عن برنامج احتجاجي بدءا من يوم الاربعاء وبالتنسيق مع كافة السجون انه سيتم ارجاع ثلاث وجبات ..." (يعني يوم 98,29,30 )

اما الاسرى في سجن هداريم وكما ورد في الخبر المتعلق بهم " ...وعلى اثر ذلك قرر الاسرى ان يكون هناك يوم اضراب وحددوه بتاريخ  10 او 10 ..."   

قراءة بسيطه لهذه الاخبار تعطي صورة يائسه او بائسه عن الحركه الاسيره للاسباب التاليه :


1. ان الاضراب هو اضراب فصائلي وهذا الامر ليس سرا ويطرح السؤال  هل كان توجه للفصائل الاخرى للمشاركه الكامله ولماذا كان رفض المشاركه التامه.

2. ثم ما معنى ان يشارك الاسرى بالاضراب تضامنا مع اسرى الشعبيه ... هل الظروف القاهره التي تسود السجون تسري على اسرى الشعبيه فقط... فالعزل لاينحصر على فصيل واحد واكبر دليل على ذلك عزل الاسير ابراهيم حامد وحسن سلامه وابو الهيجاء وغيره ... ثم هل الظروف اللاانسانيه  وسلب حقوق الاسرى من الاهمال الطبي  ومنع الكثير من الاهل  زيارة الاسرى ومنع حضانة الاطفال في  الزيارات ومنع ادخال الاهل للكتب وغير ذلك ...ينحصر على اسرى الشعبيه ؟

3. لو فرضنا جدلا ان هناك اجماع على الاقل على الاضراب ليوم واحد او ثلاث ايام فلماذا لا يكون اتفاق على تحديد هذه الايام ...من المثير حقا للتساؤل  الايام التي "حددها" اسرى هداريم ... ..اذ يلاحظ حتى عدم تحديد  هذا اليوم الواحد ... ثم لماذا هذا التأخير ...

4. وللقائمين على هذا الاضراب ...لماذا بالتحديد هذه الايام المعروف انها ايام عيد رأس السنه للشعب اليهودي واعياد اخرى قادمه  وانه لن يتسنى للمحامين لقاء الاسرى ومن المعروف ان زيارات المحامين هي الوسيله الوحيده لايصال ما يحصل للاسرى في مثل هذه الايام العصيبه والتي نشر عن جزء من ذلك ...  واقصد عزل الاسرى من الشعبيه . الا ان التجارب السابقه تدل على ان العزل ليس العقاب الوحيد وعلى المحامين متابعة الاوضاع عن كثب .

5.  بقي فقط ان نشير الى الناحيه العمليه للاضراب فمن  المعلوم  ان اسرى  الشعبيه هم قلة وحصر الاضراب بهم يسهل على ادارة السجون تطبيق العقوبات المختلفه عليهم التي ما كان من الممكن ان تتاح لو ان الاسرى جميعا شاركوا بالاضراب .

6. ومن الناحيه الحياتيه وقد القيت هذا السؤال على عدد من الاسيرات في سجن الدامون كيف سيكون الوضع اذ ان ما يقارب ثلت الاسيرات هن من الشعبيه هل سيتناولون الطعام امام الاسيرات المضربات عن الطعام هل سيتابعون نظام يومهن وكأن لا شئ حاصل ...ولكن اخشى ما اخشاه ان تعزل هؤلاء الاسيرات الى سجون اخرى ومرة اخرى يلعب عددهم دورا هاما اذ لو كان العدد اكبر فلن تكون امكانية للعزل لان السجون الاسرائيليه غير مهيئة لعزل اعداد كبيره من النساء .

وكلمة اخيره للجمعيات الفاعله داخل السجون يا حبذا اقامة لجنة تنسيق عامه لمصلحة العمل لاجل الاسرى في مثل هذه الظروف والتخلي عن المنافسه والتسابق للنشر في وسائل الاعلام والحفاظ على اعلام منسق بين الجميع بشكل يومي بناءا على زيارات المحامين من الجمعيات المختلفه اذ انه لا يمكن لجمعية واحده زيارة كل السجون في كل يوم وزيارة الاسرى المعزولين في السجون المختلفه ولذا التنسيق  يساعد على زيارة كل السجون وكل الاسرى ويمنع زيارات عدة لسجن واحد او لاسير واحد بسبب عدم التنسيق .

ولزملائي المحامين اقول وبعد تجربتي كمحاميه في اخر اضراب عام شامل جرى سنة 2004 لا تترددوا بالتوجه الى المحكمه حال رفض طلب بالزياره مهما كان المبرر لذلك لان المحكمه قضت بأن ادارة السجون لا يمكنها منع لقاء الاسير بمحاميه بسبب الاضراب . فالسجن قد يجد اسبابا قد تبدو صادقه ... كأن يكون المسؤول مشغولا وان تنتظروا للغد وهكذا ...فالتجربه دلت على ان كل سجن يفعل كل  ما بوسعه وبتخطيط منسق بين كل السجون ,  كما اتضح من الالتماس الجماعي الذي قدمه عدد من المحامين , لاعاقة الزيارات وهكذا يخسر الاسير خاصة الذي يخوض اضرابا عن الطعام وفي العزل لقاءا مهما مع محاميه .

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook