اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

الـ “همبرغر” والـ “كولا” ممنوعة في مدارس البلاد… ما الممنوع أيضا؟

 
صادقت لجنة التربية والتعليم في الكنيست الإسرائيلي، الثلاثاء، على تعديلات جديدة في لائحة الوجبات والطعام التي تباع في مقاصف المدارس، يتوقع بحسب اللجنة ان تحدث ثورة صحية في المدارس، وسوف تدخل هذه تدخل التعديلات حيز التنفيذ في غضون 3 أشهر.
 
ووفق هذه التعديلات لن يتمكن أصحاب المقاصف والبوفيهات في المدارس من بيع معظم أنواع الطعام التي تقدم اليوم للطلاب في هذه المحلات.
 
وفقا للوائح الجديدة، لن يسمح ببيع العديد من المنتجات الغذائية في المدارس، من بينها: الآيس كريم والمثلجات، الوجبات السريعة المالحة والمجففة، وقطع الشيكولاتة، وحبوب الإفطار، والبيتزا، والكرواسان، والحلوى، والبرد، والبسكويت، والهامبرغر، والنقانق، وعلاوة على ذلك، لن يكون بالإمكان وضع الكتشب أو المايونيز على الطعام، ولن يكون بالإمكان إضافة سكر على المواد الغذائية والمشروبات، وأي معجنات ونوع من الخبز يتم تقديمه في البوفيهات يجب أن يتكون من القمح الكامل أو الحبوب الكاملة. بالإضافة إلى ذلك، وفقا للوائح، لن يكون من الممكن بيع الأطعمة والمشروبات المشبعة بالصوديوم والسكر أو الدهون المشبعة.
 
في المقابل، تصادق وزارة التربية والتعليم على لائحة طعام صحية، من بينها: اللبن الزبادي الأبيض قليل الدسم والماء الخالي من السكر، والنعناع أو نبات اللويزة، والخضراوات والعصائر شريطة أن تحتوي على مادة واحدة فقط (لا تحتوي على مواد حافظة أو سكر).
 
وكان من المفترض أن تكون اللوائح التي وافق عليها وزير التربية والتعليم، أكثر تشددا، ولكن تقرر استبعاد خدمات الطعام وموردي الوجبات الساخنة الذين يعملون في المدارس كجزء من برنامج “وجبة لكل طفل” من لائحة الممنوعات، وسمح ببقائها في المرحلة الحالية.
 
الأطعمة المحظورة للبيع في المدارس:
المشروبات: حائل أو مشروبات الطاقة أو المشروبات السكرية أو بدائل السكر والعصائر الطازجة لا تحتوي على نسبة 100٪ من الفاكهة والقهوة والشاي (حتى الصف السابع).
 
المعجنات: البوريكاس، الكرواسون، البيتزا ، البسكويت، الكيك، روجيل، الحبوب.
 
أطباق ساخنة: يُمنع بيع الأطعمة والمنتجات المقلية التي ليست من القمح الكامل أو الحبوب الكاملة. وتشمل القائمة الحبوب والأرز والكسكسي والمعكرونة والشعرية. النقانق، والهامبرغر، والكباب، وشنيتزيلس، أو الأغذية التي تتكون من المنتجات النباتية المجهزة.
 
الحلويات: قطع الشوكولاته أو الآيس كريم أو الحلوى أو العلكة أو الحلوى المطاطية أو الهلام وأي منتج يحتوي على الفول السوداني.
 
ينتشر: لا يسمح بالصلصة (كتشوب) وصلصة الصويا والزبدة والسمن. السكر أو العسل أو القيقب أو المحليات الصناعية.
 
متفرقات مموعة: مساحيق الشوربة السريعة لتحضير الشوربات أو المعكرونة أو المعكرونة أو البطاطا المقلية (مثل الطبق الساخن) والمخللات والمكسرات وأي طعام مع الفول السوداني والوجبات الخفيفة المالحة.
 
ما هو مسموح؟
 
وكنتيجة لهذه اللوائح، سيطلب من أكشاك المدارس تغيير القائمة المقترحة للطلاب، كما سيطلب من مشغلي الماكينات الخفيفة والشراب المتمركزين في المدارس استبدال محتوياتهم. تسمح اللوائح للطلاب ببيع المنتجات التالية فقط: المعجنات: المعجنات المصنوعة من دقيق القمح أو الحبوب الكاملة والكميات المحدودة من السكر والدهون المشبعة والصوديوم.
 
المشروبات: الماء والماء مع الأعشاب مثل النعناع ولويزا والشاي والقهوة من الصف السابع، العصائر الطازجة تعتمد على مكون واحد فقط.
 
التوابل: بما أن معظم التوابل والسكريات يتم إزالتها من القائمة، يمكن فقط استخدام الأعشاب المجففة أو الطازجة.
 
الأطباق الساخنة: سيتم استبدال البطاطس والهامبرغر والسجق بالبقوليات والبيض والسمك والدجاج والوجبات المصنوعة من الدجاج واللحم البقري.
 
يجوز استخدام الفروق على أساس الخضار ، الجبن، والدبابات منخفضة الدسم (حتى 9٪)، الطحينة، الأفوكادو، زيت الزيتون، زيت الكانولا، والمكسرات، واللوز فقط بحيث لا تكون محمصة أو مملحة. يسمح باستخدام الأجبان الصلبة، الأبيض أو الزبادي والأبيض، بشرط أن تفي بحدود الدهون والسكر والصوديوم.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
تغيير جذري إيجابي يصب في مصلحة الطلاب الذين يعانوا من الحركة الزائدة وعدم التركيز والنسيان
الحق - 21/08/2018
رد

تعليقات Facebook