اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

عشر سنوات على رحيل ابن يافا د. إبراهيم أبو اللغد


قبل شهور قليلة، احتفت جامعة نورث ويستيرن (ولاية إلينوي، الولايات المتحدة الأمريكية) بذكرى مرور 10 سنوات على وفاة إبراهيم أبو اللغد، من كبار المثقفين الأميركيين الفلسطينيين، ولد في فلسطين، ثم هاجر إلى أميركا، ووصل إلى منصب أستاذ في الجامعة، ثم عاد إلى فلسطين أستاذا في جامعة بيرزيت.

ولد في سنة 1929 في يافا (في ظل الانتداب البريطاني)، وتوفي ودفن فيها سنة 2001.

ولا يذكر أبو اللغد إلا ويذكر صديقه وزميل كفاحه إدوارد سعيد الذي ولد في القدس سنة 1935 وتربى في مصر، ثم هاجر إلى أميركا حتى وصل إلى منصب أستاذ في نفس جامعة كولومبيا. وتوفي وهو أستاذ فيها سنة 2003، ودفن رماد جثمانه في لبنان.

إدوارد سعيد كان يقول دائما إن أبو اللغد هو أستاذه (رغم عدم وجود فرق كبير في السن)، وملهم نضاله (رغم أن الاثنين اشتركا في النضال). وعندما توفي أبو اللغد، قال إدوارد سعيد: «إنه الأكاديمي والمثقف الفلسطيني الأول».

وقال رشيد الخالدي الذي قضى أكثر من 30 عاماً يعمل كأستاذ في الجامعة الأمريكية في بيروت "كان أبو اللغد من أوائل الأميركيين العرب في تغيير المفاهيم الأميركية الخاطئة عن فلسطين".

وربما كان إدوارد سعيد صائبا عندما أعطى أولوية النضال لأبو اللغد، بينما انتمى سعيد لعائلة أرستقراطية في القدس، وكان والده رجل أعمال هاجر إلى أميركا ونال الجنسية الأميركية، ثم نقل العائلة إلى مصر مع تأسيس إسرائيل، وسهل لابنه الدراسة الثانوية في أميركا، كان والد أبو اللغد عاملا. ومنذ المدرسة المتوسطة اشترك الصبي في المظاهرات ضد الاحتلال البريطاني الذي كان يمهد لإعطاء فلسطين لليهود، بل اشترك في مظاهرات ضد أوائل المستوطنين اليهود. وحتى بعد أن تركت العائلة المنزل إلى لبنان مع اقتراب تأسيس إسرائيل، قضى الصبي فترة في يافا يتظاهر، وتركها على آخر سفينة غادرتها، «برنس ألكسندر»، قبل 10 أيام من إعلان دولة إسرائيل.

وبينما كان سعيد مسيحيا، كان أبو اللغد مسلما، وكتب كثيرا عن الإسلام في أفريقيا، وعن الطرق الصوفية. غير أن سعيد كتب أيضا كتاب: «تغطية الإعلام الأميركي للإسلام»، وانتقده، حتى قبل هجوم 11 سبتمبر (أيلول) بسنوات.

غير أن الدين لم يكن مجال تركيزهما بقدر ما كانت القومية العربية والوطنية الفلسطينية.

بعد هزيمة العرب في حرب 1967، أسسا جمعية خريجي الجامعات الأميركيين العرب. وبعد 10 سنوات، أسسا دورية الدراسات العربية، ودخلا المجلس الوطني الفلسطيني. وبعد ذلك بـ10 سنوات أخرى، قابلا جورج شولتز، وزير الخارجية الأميركية في عهد الرئيس ريغان. كان ذلك بعد غزو إسرائيل للبنان، بضوء أخضر من الرئيس ريغان.

في سنة 2001، عندما توفي أبو اللغد، كتب سعيد عن تلك المقابلة: «قلنا لشولتز إن الشعب الفلسطيني مستعد ليعيش في سلام مع إسرائيل، إذا ضمن له حق تقرير مصيره في خطة سلام (أميركية) للشرق الأوسط». وأضاف: «قلنا إن هناك إمكانية تقسيم فلسطين التاريخية بين الجانبين».

في سنة 1991، استقال الاثنان من المجلس الوطني الفلسطيني. وقالا إن اتفاقية أوسلو لن تقود إلى دولة فلسطينية.

في نفس تلك السنة، لأن أبو اللغد كان يحمل الجنسية الأميركية، سمحت له إسرائيل بأن يعود إلى وطنه لأول مرة منذ أن غادره قبل أكثر من خمسين سنة. وبعد تلك العودة، قرر أن يستقر في فلسطين، أستاذا جامعيا. وكتب: «يجب أن يعتمد الفلسطينيون، أولا، على خبراء وأساتذة جامعات فلسطينيين. يجب تخريج هؤلاء من جامعات فلسطينية».

ومن أروع ما كتبت دينا أبو اللغد الأستاذة في جامعة كولومبيا عن والدها: «عودة والدي إلى فلسطين».

كتبت: «عرفت أن والدي سيعود إلى فلسطين يوم دخلت شقته ووجدت أنه علق على الحائط ملصقا كبيراً: «صورة يافا سنة 1936».

وكتبت: «كان حريصا على أن نزور يافا. وذهب معنا، وكأنه يريد أن يثبت دائما أنه جاء وكأنه يريد استعادة المدينة التي كان قد ولد فيها. أشار إلى البحر، وقال: إنه كان يسبح كصبي فيه. وأشار إلى مكان المنزل ألذي اضطر إلى الفرار منه عام 1948. وقال لنا إنه عندما زار المنزل خلال زيارته الأولى في عام 1991 لم يجده، وطرق منازل قريبة ليسأل، وفتح الأبواب مهاجرون يهود روس وبولنديون ومغاربة ويمنيون».

وكتبت: «أخذنا والدي إلى المسجد الذي كان يصلي فيه وهو صبي. قال: إنه كان ينافس أخاه الأكبر في حب المسجد، وإنه مرة تسلق درجات المئذنة، ورتل الأذان. ولم يكن أخوه فعل ذلك. اسمه مسجد حسن بك».

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
ابواللغد الو اللغد عائلة محترمةعدنا فى يافا ومعروفة اللةيرحمو ويدخل جناتة
ايوب الكردىيافاوى - 28/09/2011
رد
2
من وإلى يافا أول مرة بعرف انه ابو لغد من يافا ،الان أنا افتخر اني من يافا
مروان - 24/09/2011
رد
3
يافاوي حتى النخاع بداية نشكر موقع يافا 48 على اللفتة الجميلة . لا شك أن أبو لغد كان من أبرز المفكرين العرب وكان له دور كبير في طرح قضية فلسطين على العالم وبالأخص في أمريكا. تعرّفت عليه بعد عودتة إلأى مسقط رأسه وزرته مرات عديدة في بيته في رام الله. رغم مكانته العلمية إلا انه كان انسان في غاية الواضع رافقناه الى كل زاوية في يافا والى روبين وسافرنا معه الى مجدل شمس حيث كان من المفروض ان يقدم محاضرة هناك فقال للحضور . بدلا من أن اتعبكم بسماعي لفترة ما ساترك المجال امامكم لتعرضوا أفكاركم وإن كان لي ما أضيف سأفعل. هكذا كان ابو لغد الذي واكبت لحظاته الأخيرة وشاركت في عودته الى أرض الوطن حيث دفن في مقبرة الكزخانا الى جانب والده واخاه. وكان للرابطة دور في تنظيم الجنازة حيث اجتمع في قاعة الربطة ابو لغد وادوار سعيد وهشام شرابي وفيصل الحسيني والعديد من المفكرين العرب والفلسطينيين. وحملناه في النعش المغطى بعلم فلسطين وما أن رأى اهلنا في يافا النعش والعلم حتى ساروا ورائه وهم لا يعلمون أ، المحمول هو البوفسور ابراهيم ابو لغد ابن يافا وعاشقها. كان لموسسة الرابطة الشرف ان تحفظ الصورة المذكورة في المقال وبعض الأثاث من بيته. رحم الله ابو لغد الأنسان والمفكر والمناضل ابن يافا الار وله فضل كبير على الرابطة ويافا
عبد القادر سطل - 24/09/2011
رد

تعليقات Facebook