اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

حدث في مثل هذا اليوم - افتتاح مسجد الطابية بيافا قبل 20 عاماً ومن ثم اغلاقه

 
تعود بنا الذاكرة من جديد إلى شهر مارس من عام 1998 حينما أعلنت الحركة الإسلامية عن افتتاح مسجد الطابية وإقامة الصلوات فيه لمدة 6 أشهر، ليتم بعدها إغلاقه بقرار من المحكمة العليا بدعاوي دينية وقانونية، ولتنطلق الإحتجاجات الأسبوعية والشهرية ازاء هذا القرار في المدينة.
 
وقد رصدت كاميرا موقع يافا 48 قبل 6 سنوات السيدة التي ما زالت تمسك بمفتاح مسجد الطابية لتعاود إلى آذان الذاكرة اليافية تحقيق الهدف الأسمى وهو تحرير هذا المسجد بعد أكثر من 20 عاماً على قرار المحكمة المشئوم والقاضي بإغلاق المسجد، و70 عاماً من تمسك المؤسسة الإسرائيلية بزمام القانون العنصري الذي يقضي بعدم السماح بفتح هذا المسجد وأن تستمر تلك العائلة الأرمنية تستوطن المسجد تحت مرأى ومسمع العالم وبذريعة القانون.
 
وفي مثل هذا اليوم قبل 20 عاماً افتتح هذا المسجد للصلاة، حيث عينت الحركة الإسلامية في حينه الشيخ أحمد أبو عجوة إماماً لهذا المسجد في شهر فبراير من عام 1998، واستمرت الصلاة فيه لمدة 6 أشهر، ثم قامتْ الشرطة الاسرائيلية معززة بالسلاح والأفراد قبيل صلاة الفجر باقتحام المسجد المذكور وحبس بعض المصلين وإغلاق نوافذه وبوابته بالحديد ووضعت حوله الحرس لاستحالة ومنع المسلمين من الوصول إليه، كما تم مصادرة جميع ممتلكات المسجد.
 
يشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية أسكنت عائلة من أصول أرمنية في فنار الميناء قرب مسجد الطابية. وقد أستغلتْ العائلة المسجد لأغراض سياحية, حيث أنها كانت تدخل السواح الوافدين الى البلدة القديمة بحجة أنّ المسجد في الأصل كان مهبط لأحد القديسين، فهل سيبقى مسجد الطابية رهن تدنيس هذه العائلة ؟!.
 
وبشعار نكون أو لا نكون فإن مسجد الطابية ما زال يستصرخ طالباً الجماهير أن لا يتم نسيانه من ذاكرتهم، وداعياً إياهم بأن يحذوا ركب مسجد السكسك المحرر .. فإلى متى يا مسجد الطابية؟!
 
نبذة عن مسجد الطابية:
يقع في أقصى جنوب غرب البلدة القديمة, وقد سُمي بجامع الطابية لوقوعه بجوار الطابية العسكرية الكائنة على سفح البلدة القديمة, ويقع إلى جواره منارة الميناء وموقع بير مزهر,
 
وكان جامع الطابية في الأصل زاوية وسُمي كذلك ثمّ تحول إلى مسجد.
 
ويعتبر مسجد الطابية من أقدم مساجد مدينة يافا وأقدم مساجد فلسطين، حيث يعود تاريخه إلى قرابة 900 عام، على اعتبار أن مسجد الطابية يقع في حي الطابية وهو مركز البلدة القديمة وأصل مدينة يافا الذي يعود تاريخها إلى أكثر من 5 آلاف عام، حيث دخلها الإسلام على يد الفاتح عمرو بن العاص، وافتتح أول مسجد فور الفتح الإسلامي العمري في عام 15 هجرية، 636 ميلادية، واعتبار مدينة يافا أقدم مدينة بعد أريحا الفلسطينية، وأول مسجد بني في الحاضر الفلسطيني وفق المصادر التاريخية بعد المسجد الأقصى هو مسجد الطابية التاريخي.
 






















بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
يالي بتسأل عن الهيئه الاسلاميه ودوور بس علي أظايه خسرانه
Yafo - 19/03/2018
رد
2
والله اكتر مسجد اتريحت في مسجد الطبيه وهو من اقدم مساجد يافا يوجد بير في هذه المسجد حيث كنت اخرج الميه من البير لكي يتوضئ المصليين عندما اغلقوه حزنت كثيرا انشاء الله يتحرر المسجد من ايد الغاصبين
يافاوي حور - 19/03/2018
رد
3
فإلى متى يا مسجد الطابية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا أعتقد أن مسجد الطابية سيرجع إليك جوابا. بل فسأل إلى متى يا مسلمي يافا سنظل في سباتنا العميق ، ولا أقول يا مسلمي العالم لأنه لا أعتقد أيضاً أنه سيكون هناك رداً فاتحاً للمسجد مثلجاً للصدور .
إبن الزيتون - 19/03/2018
رد
4
وان الهيئه بلقصه
يفاوييي - 19/03/2018
رد
5
وبعدين اش الحل
يافا - 19/03/2018
رد

تعليقات Facebook