اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

بالاجماع.. وقف اطلاق النار في سوريا لمدة 30 يوماً

 
اعتمد مجلس الامن الدولي بالاجماع مشروع قرار يطلب وقف اطلاق نار في سوريا "في اسرع وقت" لافساح المجال أمام وصول المساعدات الانسانية واجلاء حالات طبية، وذلك بعد 15 يوماً من المداولات.
 
ويطالب النص الذي عُدل عدة مرات "كل الاطراف بوقف الاعمال الحربية في اسرع وقت لمدة 30 يوما متتالية على الاقل في سوريا من اجل هدنة انسانية دائمة". والهدف هو "افساح المجال امام ايصال المساعدات الانسانية بشكل منتظم واجلاء طبي للمرضى والمصابين بجروح بالغة".
 
وبحسب القرار، فإنه يجب وقف إطلاق النار في جميع مناطق سوريا 30 يوما على الأقل، والسماح للأمم المتحدة لعمليات الإجلاء الطبي للمدنيين دون أي إعاقة من أي طرف. بالإضافة إلى مطالبة جميع أطراف الأزمة السورية بالسماح للمرور الآمن للعاملين بالمجال الإنساني والطبي، وبرفع الحصار على كل المناطق المحاصرة من ضمنها الغوطة الشرقية.
 
ويجري المجلس مشاورات منذ 9 شباط حول مشروع قرار متعلق بهدنة إنسانية، ترافقت مع حملة قصف جوي كثيفة على الغوطة الشرقية قرب دمشق التي تسيطر عليها المعارضة.
وفي كلمة ألقاها بعد عملية التصويت، قال المندوب للكويت لدى الأمم المتحدة، منصور عياد العتيبي، إن الأهم الآن هو تنفيذ القرار بما يحفظ حياة المدنيين في سوريا.
 
من جهتها، قالت المندوبة الأميركية نيكي هايلي: "على النظام السوري وحلفائه وقف الهجمات على الغوطة الشرقية وإيصال المساعدات"، مشيرة الى أن "التصويت على مشروع القرار جاء متأخراً بسبب روسيا وكان يمكن أن ننقذ مئات الأرواح"، وزادت من انتقادها لروسيا بالقول: "إن موسكو عرقلت التصويت بشكل متكرر على مشروع القرار بشأن سوريا قبل النجاح بالتصويت عليه".
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook