اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

شاهد: تقرير لقناة الجزيرة - مقاهي يافا الثقافية تحيي تاريخ وتراث فلسطين

 
في أجواء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني تستدعي الذاكرة الحاجة لسرد قصص من الداخل الفلسطيني عن معاني التشبث بالأرض وذاكرتها وتاريخها رغم محاولات الاحتلال الإسرائيلي طمس ذلك التراث وتحريفه، ففي مدينة يافا (عروس فلسطين) -كما يسميها- أهلها تمكنت الجمعية العربية الأرثوذكسية من استرداد عقارات كانت شركة إسرائيلية قد احتكرتها منذ نكبة فلسطين عام 1948.
 
وحول أبناء الطائفة هذه العقارات إلى مقاه ثقافية أصبحت ملتقى لأهالي يافا وللفلسطينيين داخل الخط الأخضر، كما أنها تستقطب السياح الأجانب.
 
ويقول أصحاب تلك المقاهي الثقافية المقامة حديثا إنهم يريدون إعادة يافا إلى أيام عزها ومجدها بعد أن نجحوا في استردادها من شركة يهودية بعد أن احتكرتها لعقود كثيرة.
 
وتقام في تلك المقاهي أمسيات شعرية ثقافية وغنائية، مما خلق حراكا قويا جعل المدينة تستعيد النبض الفلسطيني الأصيل الذي كان سائدا قبل النكبة حيث كانت فيها دور سينما ومسارح ونظمت في تلك الفترة حفلات وعروض لأم كلثوم ومحمد عبد الوهاب والممثل الكبير يوسف وهبة.
 
وعلى الصعيد المعماري، أحيت هذه المقاهي التراث الفلسطيني القديم، حيث صممت كلها وفق الطراز التراثي القديم.
 
المصدر : الجزيرة

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
أرجو من موقع يافا أن يسلط الضوء أيضا على مدينتي الرمله واللد وإبراز معالمهما التاريخيه والتراثيه وأهميتهما في الماضي . لأنه وللأسف الشديد أغلبيه عظمى من السكان الحاليين في المدينتين أصلهم وافدون وليسوا من السكان ما قبل النكبه . فالأغلبيه لا تعرف عن تاريخ المدينتين ولا عن أهميتهما الحضاريه .
مواطنه - 08/12/2017
رد
2
يافا عروس البحر حاضنة كل العرب الله يحميك يا يافا
يافويه - 06/12/2017
رد
3
ما في احلا من يافا ان شاء الله منتكاثر اكتر واكتر
ساري - 05/12/2017
رد
4
اسم الله أديش حلوه يافا وأهل يافا ولهجة أهل يافا الراقيه كولياتهوم زوء ربنا من فوء يحميكي وضلك عطول عربيه وتحضني كل العرب يا يافا
يافا الجميلة - 05/12/2017
رد

تعليقات Facebook