اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

مقال بعنوان "الريادة" بقلم الشيخ :سعيد سطل أبو سليمان

المواقع التي تنقل الأخبار والأحداث أولا بأول عبر شبكة الانترنت لا عدّ لها ولا حصر في الوسط العربي وغير العربي, كل موقع يسعى ليكون في الريادة, وهذا شيءٌ مشروع وجيد, يعود نفعه على المتصفح والقارئ المهتم بقضايا وشؤون بلده،والمهتم بالإحداث التي تجري في العالم.

والموقع الذي يصنّف نفسه في الريادة, يتوجب عليه نقل الخبر أو الحدث بكامل جوانبه بصدق وأمانه, ولا يختزله ليظهر جانباً ويغيّب جانباً, بناءً على مواقف مؤيده أو معارضه لنهجه, وخاصة عندما يكون الحدث ساخناً, ويتعلّق بكياننا ووجودنا كأقلية عربيه في بلادنا وعلى أرضنا, ويستهدف كل العرب على اختلاف فئاتهم وانتمئاتهم ومعتقدهم لا يميّز بين احد منهم.

ومن أبرز وأخطر الأحداث التي جرت مطلع هذا الأسبوع وتم اختزاله في موقع عرب 48, التظاهرة العنصرية ضد الوجود العربي في يافا وضواحيها, هذه التظاهرة أقامها غلاة المستوطنين في مدينة بات يام ألمحاذيه لمدينة يافا.

وهي الخطوة الأولى على طريق تحقيق الفتوى التي تحظر بيع أو تأجير دور أو أراضي للعرب, تحقيقاً عمليّا على ارض الواقع, تخلل ألتظاهره هتافات عنصريه, وشتائم للعرب وللنبي صلى الله عليه وسلم, ورُفعت لافتات كُتب عليها شعارات معاديه للعرب, وارتدى صبية المستوطنين قمصان كُتب عليها عبارة تدعو لإعلان الحرب  على العرب, تقول: العبارة تعالوا ننتصر.

الذي تم اختزاله هو ألتظاهره المضادة التي نظمها الأخ كمال اغبريه رئيس لجنة أحياء العجمي والجبلية, في نفس المكان والزمان, والتي شارك فيها عشرات الشبيبة اليافيّه, وشارك فيها إلى جانب الشبيبة العرب, نشطاء يهود مناهضين للعنصرية, على رأسهم عضوة البرلمان السابقه تمار كوجانسكي, ونحن نثمن لهم هذه الموأزره. وتحيه للأخت ناديه حلو عضوة البرلمان ألسابقه على مشاركتها في ألتظاهره.

وتحيه لكل من شارك من يافا شباب وشابات وأطفال.

يجب أن نقدر ونثمن ونشكر أعمال الخير وعامليه, وان نثني على من يستحق الثناء وان اختلفنا معه في الرأي أو النهج.         

هل جزاء الإحسان إلا الإحسان   

الشيخ سعيد سطل أبو سليمان   يافا.

 موقع يافا 48 يحتفظ  في حقه الرد على ما نشر في المقالة ...

هنا رابط خبر التظاهرة http://www.yaffa48.com/site/item.aspx?itemid=288

 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
لك مكانه خاصه في قلوبنا ايها الشيخ ولكن نشر الموقع للمقال رد على كلامك . لك مكانه خاصه في قلوبنا ايها الشيخ ولكن نشر الموقع للمقال رد على كلامك .
الجنرال - 24/12/2010
رد
2
كمان متفاجئ من كلام الشيخ سعيد نرحب بك أيها الشيخ ،ونبارك لك كلماتك التي أرى مكانا للمداخلة على الرغم من كبر سني إلا انني لا اوافقك الرأي أبدا أبدا. والسبب: 1- إذا كان حرصك على الحق "مشكور عليه" فلماذا لم توجه سهم كلمات الحق لمن ينشر الرذيلة وفضح الناس في يافا ؟! 2- وإذا كان الحديث عن ثناء أهل الثناء فأنت مدين للملايين !!! 3- رأيك فيه شيء من الصحيح ،لكن الأصح أن تبدأ على الأقل بكلمة شكر لتعزيز ثقة العاملين في الموقع لانهم أسسوا لطريق جديدة ورأي يقظ نحتاج إليه في يافا . 4- الحق أحق أن يتبع ،أين الحق يا أبا سليمان في كلماتك التي تطعن في أمانة نقل الأخبار. 5- على كل الأحوال كلامك مقبول لحد ما ،لكن الإنصاف وكلمات الحق تقف عند ......... فلماذا لم ............ 6- لماذا لم ينشر الموقع حتى الان كلمته في هذه المقالة ولا أ ...... لا يسمح بإلقاء أسهم ...... على ..........
عبد الكريم - 23/12/2010
رد
3
الحق احق ان يتبع الى الأخوين المراقبين, تحيه طيبه. وبعد. الأخ المراقب الاول,انت على حق خطأ غير مقصود, القصد هو يافا 48. الأخ المراقب الثاني, اولاً لم اقصد من المقال الا لفت الانتباه, والأصلاح. ثانياً: فأنا وان كنت مؤيداً لجهة ما فتايدي للحق اكبر من تأيدي لأي جهة او شخص كان. سدد الله خطاكم.
سعيد سطل ابو سليمان - 23/12/2010
رد
4
مقالك لمجدر الثناء الشيخ سعيد متفاجئ من تصريحاتك ،إن الخبر يعطي أهمية للتظاهرة المركزية وهي تظاهرة اليمين المتطرف وهي الأساس ،أما تظاهرة الثانية فهنالك قدر مناسب لها من حيث التغطية لأنها ثانوية وليست الاساس،يبدو ان إهتمامك كان محصور على تحية حلو وكوكي فقط في حين لم تذكر سواهم في أي مناسبه شريفة . أعتقد في ردك شيئا من الغيرة لما حققه الموقع ...فكان إنتقادك لمجرد الثناء وليس للبناء . اعتقد أنك والمئات من يافا والمنطقة مدين بالشكر للموقع على أمانته وصدق مهنيته وليس أكثر من ذلك
كلعادة الشيخ سعيد - 23/12/2010
رد
5
الرأي الآخر بسم الله الرحمان الرحيم اسمح لي يا شيخ أبو سليمان أخالفك الرأي في هذه المسألة, وذلك لأسباب عدة: أولها, الخبر المقصود ذكر وبشكل واضح وكافي أنّ بعض النشطاء قاموا بالتظاهر أمام المتطرفين اليهود. ثانيها, في كل خبر توجد مواضيع رئيسيّة (في شأننا- تظاهرة اليهود) وأمور ثانويّة أو هامشيّة (تظاهرة اليسار) والموقع برأيي أعطى كل منها الاعتناء الذي تستحقه. فقد كانت مظاهرة اليسار (في الواقع) أصغر حجماً من مظاهرة المتطرفين. والخبر ينقل هذه الصورة بشكل رائع. ثالثها, الإعلام لم ولن يكن في يوم من الأيام معدوم الأجندة والمنهجية أنظر إلى قناة الجزيرة مثلاُ اتجاهها ومنهجها واضح في قضايا مختلفة مثل الهجوم على غزة, أرادت قناة الجزيرة أن تركّز على جانب معيّن وهو معاناة الشعب الفلسطيني المحاصر في القاطع, بينما نقلت الشيء القليل من "معاناة" مواطنو الجانب الإسرائيلي- وأظنّ أنّك توافقني بأنّ هذه هي الموازنة الصحيحة. مثال آخر: موقع يافا اليوم له منهجيّة واضحة, فهو متعاطف أو منحاز نوعاً ما للمؤسسات السلطوية والأشخاص الذين ترتاح لهم هذه المؤسسات الداعمة له بكل ما تعنيه الكلمة. ولذلك يغيّب نشاط بعض المؤسسات (مثل الحركة الإسلامية الشمالية- وهي بغنى عنه الحمد لله) وبعض الأشخاص بشكل ممنهج ومتعمد, كما ويصغِّر حجم بعض الأمور (نشاطات الائتلاف اليافي: التظاهرة ضد المستوطنين هي أوضح مثال) وكل ذلك بسبب التصادم مع منهجيته المذكورة أعلاه, وله كل الحق والحريّة أن يفعل ذلك. كما وأريد ان اشير في هذه الفرصة ان الجانب التجاري غالب عنده عن الجانب الإخباري (رأيي الشخصي). رابعها, وهنا رأيي في صلب الموضوع, مع كل احترامي للسيدة نادية حلو عضوة حزب العمل الإسرائيلي (لا يحتاج إلى تفصيل), والسيد كمال اغبارية (الذي يترأس تلك اللجنة الغامضة التي لا يعرف أحد من أعضائها, متى تعقد جلستها ومن جمهورها و..و..و....), أتسائل: من الذي خولهم ليكونوا ممثلين عنا كأبناء يافا؟! هذا رد بسيط ومتواضع لما ذكرته يا شيخ وأكتبه لك بفائق الاحترام والحب في الله. وليعذروني القراء إن كانت هناك ركاكة في الصياغة والتعبير. اسأل الله أن يرنا الحق حق ويرزقنا إتباعه ويرنا الباطل باطل ويرزقنا إجتنابه. رمزي فوزي كتيلات.
رمزي كتيلات - 23/12/2010
رد
6
تناقض x تناقض شيخ سعيد ، هدانا الله وإياك. أخشى أن يقع عليك قوله تعالى" أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم". أن تقول في المقال:"والموقع الذي يصنّف نفسه في الريادة, يتوجب عليه نقل الخبر أو الحدث بكامل جوانبه بصدق وأمانه, ولا يختزله ليظهر جانباً ويغيّب جانباً, بناءً على مواقف مؤيده أو معارضه لنهجه" وأنا أوافقك هذا، بل أزيد، أن كل موقع يتصف بالمهنية والموضوعية ينبغي عليه تغطية جميع جوانب الخبر بتوازن سواء ادعى الموقع "الريادة" أم لا. حسب وجهة نظرك ،أنت، تنكر على الموقع اختزاله التظاهرة المضادة "بناءً على مواقف مؤيده أو معارضه لنهجه" ، والسؤال لماذا أنت لاتنكر على موقع محلي آخر تجاهله( ليس فقط اختزال!!!) أخبار ساخنة محلية أخرى بمعيار الانكار نفسه على موقع يافا 48 ؟؟؟ أم أنك مؤيد لمواقفه و نهجه( وربما الموقع مؤيد وموافق لنهجك، كذلك.)؟؟ هذا هو التناقض بعينه... على العموم من باب الإنصاف علينا الاستماع لرواية ورد الموقع على هذا الاتهام. و يا ليتك تبينت فبل أن اتهمت. أخوك مراقب
مراقب - 23/12/2010
رد
7
רק פעם תגיד תודה לאנשים האילה תמיד יש איזה שהו פיפס אצל השיח . לא ראיתי או שמעתי מילת תודה לאתר הזה אשר לקח על עצמו את מה שרוב יפו מעידה "יושר" ו "צדק" ו "האחריות". את זה אתה לא רואה אדוני השיח ?!!
אדוני השיח - 22/12/2010
رد
8
عرب 48!!!! القصد من المقال موقع يافا 48 أو عرب 48!!!!
مراقب 2 - 22/12/2010
رد

تعليقات Facebook