اغلاق

Please install Flashֲ® and turn on Javascript.

اغلاق

Please install Flashֲ® and turn on Javascript.

  ارسل خبر

شاهد: إطلالة جويّة على شارع جمال باشا بيافا ضمن الحلقة 18 من سلسلة معالم من بلدي

 
يبث موقع يافا 48 الحلقة الـ18 من سلسلته المتميزة "معالم من بلدي كما لم ترها من قبل" والتي لقيت اعجاباً كبيراً لدى المتصفحين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اصطحبكم موقعنا في جولات جوية عديدة حول أبرز معالم مدينة يافا كالشاطئ والميناء والمساجد وأحيائها.
 
وخلال الحلقة الـ18 من السلسلة حلقّت كاميرا موقع يافا 48 فوق حي النزهة في مدينة يافا، والتقطت مجموعة مميزة من الصور والفيديوهات لشارع جمال باشا الذي يعتبر من أروع شوارع المدينة، والذي شقّته بلدية يافا مع تطور حي النزهة في عام 1915 بأمر من حاكم يافا العثماني آنذاك حسن بك الجابي.
 
يشار الى ان حلقات سلسلة معالم من بلدي يتم تصويرها بالطائرة، بدقة وجودة تصوير 4K الأحدث عالمياً، وذلك بهدف التعرف على معالم المدينة وتذويت معاني الانتماء وتعزيز الثقافة والتواصل بين الفرد وتاريخه وحاضره.
 
نبذة عن شارع جمال باشا:
يعتبر شارع جمال باشا من أروع شوارع المدينة حداثة على الإطلاق وأكثرها اتساعا بطول يصل إلى 4 كيلو متر شرقي حييّ العجمي والجبلية. ويسير في اتجاهين تفصلهما أشجار ضخمة على طول الشارع الممتد من شارع طريق يافا شمالا حيث يشق طريقة في حي النزهة وصولا إلى بيارات يافا جنوبا الواصلة بالمستوطنة اليهودية "بات يام" أو "بيت في جان" بلغة اهل المدينة .
 
شقت بلدية يافا شارع جمال باشا مع تطور وإنشاء حي النزهة عام 1915  بأمر من حاكم يافا العثماني حسن بك الجابي وذلك تمهيدا لتطوير وبناء سكنة النزهة التي أضحت حيّا يضاف إلى أحياء يافا الحديثة مؤخرا. بتصميم عصري وبمواصفات الشوارع الأوروبية  يحاكي شارع جمال باشا في دمشق. 
 
وجمال باشا هو ضابط عسكري عثماني تولى السلطة في الدولة العثمانية مطيحا بالسلطان عبد الحميد الثاني. ومع الانتداب البريطاني أطلق عليه شارع الملك جورج إلا ان السكان أصروا على التسمية الأصلية.
 
يعتبر حيّ النزهة أخر أحياء يافا نشأة فقد مضى عليه 100 عام وقد بني على مساحة سهلية  تصل 3 كيلو متر مربع  يتوسط شارع جمال باشا وتحيطه بيّارات و سكنات على طوله مثل سكنة أبو كبير وحارة البخارى وسكنة شعبان وصولا إلى سكنة درويش أبو طه وغيرها من التجمعات السكنية.
 
يضم شارع جمال باشا وإن شئت شارع النزهة 4 دور للسينما: هي سينما نبيل ورشيد وفاروق وسينما الحمرا إضافة يشمل خير مستشفيات فلسطين حداثه هو مستشفى الدكتور فؤاد الدجاني علاوة  على إنشاء مدرستين هما العامرية للزراعة والزهراء للبنات، وكلية زراعة ودار للمعلمين ودائرة الصحة وبلدية يافا و4 فنادق وكازية وملعب البصة والنادي الرياضي الإسلامي وبريد يافا، ومسجد الحي الذي بني عام 1935م.


































































































بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
رائع....ومؤثر.. ان نرى هذا الجمال في شارع الجمال
امال - 26/11/2017
2
ما اجمل الحظات في حين التعرف على معالم البلاد
ابو محمد - 05/11/2017

تعليقات Facebook