اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

فيديو: مشاهد مميزة ومعلومات لنهر العوجا

 
نهر العوجا تقع منابع العوجا في رأس العين حيث تتدفق هناك المياه من باطن الأرض من خلال ما يقارب 2000 عين ماء وكمية المياه التي تعطيها مجموعة العيون هذه غير ثابتة فهي تصل في الشتاء حتى 15 مليون م مكعب من هنا فإن نهر العوجا دائم الجريان طيلة ايام السنة ومياهه نقية جداً فيها أسماك وكائنات حية أخرى وكانت مستغلة للشرب ولإرواء المزارع والبيارات الممتدة على طول النهر.
 
لمحة تاريخية عن نهر العوجا
في سنة 1934935 قامت سلطات الانتداب البريطاني بمد انبوب بطول 60 كم وذلك من منابع نهر العوجا الواقعة في رأس العين وحتى المستعمرات الصهيونية في القدس التي كانت في حينه بأمس الحاجة للمياه. قامت القوات العراقية التي تواجدت في منطقه رأس العين في سنة 1948 بتفجير مضخات هذا المشروع فتعطلت عن العمل. وفي سنة 1952 أقيم مشروع "اليركون-النقب"الذي ضخ مياه منابع العوجا إلى النقب الشمالي لإرواء سكانه وأراضيه، وفي شهر حزيران 1964 أنجز العمل في المشروع القطري نهائياً، حيث ضخت مياه بحيرة طبريا لمسافة 130 كم حتى رأس العين، ومن هناك ربط هذا المشروع بمشروع "اليركون-النقب" ومنذ ذلك الحين تغيرت معالم نهر العوجا بصورة حادة من حيث نباتاته وأحيائه وعلى الأخص جودة مياهه.
 
قبل استغلال مياه نهر العوجا كانت المياه تتدفق فيه من منابعه في رأس العين الواقعة على ارتفاع 16 متر فوق سطح البحر باتجاه البحر الأبيض المتوسط ،بخط جوي طوله 14 كم ،في حين ان طول مجرى النهر على الأرض هو 26-27كم وذلك بسبب التعرجات المتعددة للنهر ومن هنا اسمه "نهر العوجا" اما اليركون فهو اسم عبري "اليركون" ومصدره من التوراة.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook