اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

امتحان "التيمز": نتائج الطالبات العربيات اعلى من الطلاب العرب وتراجع تحصيل طلاب البلاد ككل

 
اظهرت معطيات امتحان التقييم الدولي "التيمز" والذي تنظمه المنظمة الدولية لتقويم التحصيل الدراسي(IEA) بعدد من الدراسات التي تهدف في معظمها إلى قياس مستوى التقدم في التحصيل الدراسي ، تراجع ; طلاب اسرائيل في الرياضيات والعلوم ، حيث تبين وفقا للمعطيات تراجع اسرائيل من المكان السابع دوليا عام 2011 الى المكان الـ 16 عام 2015 ، كما تظهر معطيات نتائج العلوم تراجع اسرائيل من المكان الـ 13 في عام 2011 الى المكان الـ 19 عام 2015.
 
وتظهر المعطيات تفوقا كبير لدول شرق اسيا في العلوم والرياضيات ثم الدول الغربية في اووربا وروسيا ايضا ، وتندرج دول الخليج وايران في اماكن قريبة من اسرائيل في العلوم والرياضيات.
 
وشاركت في امتحان التقويم لعام 2015 ، 39 دولة وحصل الطلاب في اسرائيل على متوسط نقاط في الرياضيات 511 مقابل حصولهم على 516 نقطة في الامتحان السابق عام 2011 . فيما حصلت اسرائيل على 507 نقطة في امتحان العلوم 2015 مقابل 516 نقطة في الامتحان السابق عام 2011.
 
وبلغ متوسط المتميزين من طلاب اسرائيل في الرياضيات 13% ، في حين وصلت النسبة بالمتوسط العام للدولة المشاركة 5% فقط ، أي ان نسب التميز في اسرائيل اعلى من المتوسط العام لكافة الدول المشاركة وجاءت في المكان الثامن في نسب التميز في الرياضيات ، وفي العلوم بلغ متوسط التميز في اسرائيل 12% بنسبة اعلى من المتوسط العام لكافة الدول المشاركة الذي بلغ 7% وجاءت اسرائيل في المكانة التاسعة في نسبة الطلاب المتميزون.
 
فجوة واسعة بين الطلاب اليهود والعرب
ووفقا لتحليل المعطيات من الامتحانات فان الطلاب اليهود تقدموا على الطلاب العرب بـ73 نقطة في امتحان الرياضيات ، ووصل متوسط الطلاب اليهودي في امتحان الرياضيات 533 نقطة مقارنة بمتوسط الطلاب العرب مع 460 نقطة فقط ، وفي العلوم تظهر صورة مشابهة تماما حيث بلغ متوسط الطلاب اليهود 528 نقطة بينما وصل متوسط الطلاب العرب 458 نقطة بفارق 70 نقطة لصالح الطالب اليهودي .
 
يشار الى ان معطيات نتائج الطلاب العرب شهدت انخفاض بنسبة 5 نقاط بالمتوسط في امتحان الرياضيات عن الامتحان السابق عام 2011 ، فيما تراجع متوسط الطلاب العرب في العلوم بـ23 نقطة عن الامتحان السابق عام 2011.
 
معدلات الاغنياء اعلى بكثير من الفقراء
وتشير المعطيات ايضا الى تفوق كبير للطلاب من بلدات غنية عن الطلاب من بلدات فقيرة بفارق 121 نقطة بالمتوسط في امتحان الرياضيات وفارق 128 نقطة بالمتوسط العام في امتحان العلوم.
 
بيان وزارة المعارف حول نتائج امتحان " التيمز"
وفي سياق متصل اصدر الناطق بلسان وزارة المعارف كمال عطيلة بياناً فيما يتعلق بنشر نتائج الامتحان الدولي "التيمز" لعام 2015 جاء فيه"
 
امتحان "التيمز" الدولي يتم مرّة كل أربع سنوات لطلاب الصفوف الثامنة بموضوعي الرياضيّات والعلوم . دولة اسرائيل هي دولة مشاركة دائمة في الامتحان الدولي منذ العام 1999 . 
أجري الامتحان في شهري نيسان- وأيّار عام 2015  باشتراك 5,512 طالبا من الصفوف الثامنة من 200 مدرسة ; من جميع الأوساط في دولة اسرائيل ( لا يشمل طلاب وسط المتدينين والتعليم الخاص) .
 
نتائج طلاب دولة اسرائيل بنظرة متعدّدة السنوات : 
• في امتحان 2015 ; معدّل طلاب دولة اسرائيل ; بموضوع الرياضيات 511 ومعدّل الطلاب في العلوم 507 .
• بالمقارنة مع نتائج التيمز عام 1999 طرأ ارتفاع بـ 45 درجة في الرياضيّات و 39 درجة في العلوم .
• بالمقارنة مع امتحان عام 2011 لم يطرا تقريبا أي تغيير.
 
نتائج طلاب الدولة مقارنة مع نتائج الدول المشاركة :
• معدّل طلاب دولة اسرائيل في الرياضيات والعلوم أعلى من المعدّل الدولي لدول المشاركة، اسرائيل في المرتبة الـ16 في الرياضيات ;والـ 19 في العلوم ( 39 دولة مشاركة) .
 
"الوضع الاقتصادي- الاجتماعي "
حسب الوضع الاقتصادي - الاجتماعي هناك فرق بـ 110 درجات في نتائج طلاب الوسط اليهودي بين طلاب من وضع اقتصادي اجتماعي عال وطلاب من وضع ضعيف وفرق بـ 130 درجة في الوسط العربي بين طلاب من وضع اقتصادي اجتماعي عال وطلاب من وضع ضعيف.
 
نتائج الطالبات من الوسط العربي أعلى بكثير من نتائج الطلاب:
ووفقا للمعطيات فان متوسط علامة الطالبات العربيات وصل 469 نقطةاعلى بـ 23 نقطة من متوسط علامة الطلاب العرب الذكور الذين وصلت نقاطهم 446 في امتحان الرياضيات .
 
اما في العلوم تقدم متوسط الطالبات العربيات عن الطلاب العرب بواقع 7 نقاط ، بينما في الوسط اليهودي لم تكن هناك فوارق كبيرة في مستوى معدلات الجندر ، حيث تقدمت البنات بثلاث نقاط في امتحان الرياضيات بينما تقدم البنين بنقطتين في امتحان العلوم.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
يا رب ينجحكو يا الله ويوفكم يا كريم يا رب توفقهم وتنجحهم يا رب ولا ضيع الهم تعب يا رب يا كريم الله يوفكم يا رب ويسهل عليكم الامتحان يا رب ويصبركم يا الله
اميره - 29/11/2016
رد

تعليقات Facebook