اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

الإعلان رسميًا عن المصالحة بين تركيا وإسرائيل

 
في مؤتمرين صحافيين متزامنين، بالعاصمة التركيّة، أنقرة والعاصمة الإيطاليّة، روما، أعلن رئيسا الحكومة في تركيا وإسرائيل التوصل لمصالحة بين البلدين، ظهر اليوم، الإثنين، على أن يوقّع الاتفاق غدًا.
 
ففي أنقرة، أعلن رئيس الحكومة التركية، بن علي يلدريم، بنود الاتفاق التي جاءت مطابقة للتسريبات الصحافيّة، وهي دفع تعويضات لعوائل شهداء أسطول الحريّة وبناء مشفى ومحطة طاقة في قطاع غزّة، بالإضافة إلى أن الاتفاق سيسرّع بناء المنطقة الصناعية التركية في جنين، كما أعلن أن أولى قوافل المساعدات إلى غزّة، والتي تحمل 10 أطنان من المساعدات، ستنطلق الأسبوع المقبل، عبر ميناء أشدود الإسرائيلي وأن تركيا 'لن تتراجع عن دعم الشعب الفلسطيني في المحافل الدولية قيد أنملة'، موضحًا أن التوصل إلى تفاهم مع إسرائيل أخذ وقتًا طويلًا 'بسبب الصعوبات والعزلة التي واجهها الفلسطينيون القاطنون في غزة، خلال حياتهم اليومية، ومنع إسرائيل وصول المساعدات والدعم الدولي لهم، حيث أجريت محادثات طويلة بين الطرفين'.
 
واعتبر يلدريم أن المطالب التركيّة تحققت، وهي رفع الحصار عن قطاع غزّة واعتذار إسرائيلي عن استهداف أسطول الحريّة، كما قال إنه من المبكر جدًا الحديث عن إبرام اتفاق لاستخراج الغاز من المتوسط بالشراكة مع إسرائيل.
 
وفي روما، قال رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، إن الاتفاق سيضمن ألا يلاحق جنوده في المحافل الدولية، وإن الاتفاق، كذلك، 'جزء من إستراتيجيّة واضحة لإنشاء نقاط استقرار في شرق أوسط حسّاس وغير مستقر'، مشيرًا إلى أن الاتفاق 'يلزم تركيا أن تمنع كل نشاط إرهابي أو عسكري ضد إسرائيل انطلاقًا من أراضيها، بما في ذلك جمع أموال لهذه الأهداف، وهذا التزام مهم'.
 
وحول بناء محطتين للطاقة وتحلية مياه البحر تركيّتين في غزّة، قال نتنياهو إن 'تحسين وضع المياه والكهرباء في غزّة مصلحة إسرائيليّة، جفاف غزّة سيضر بالمياه الجوفيّة الإسرائيليّة وستلوثها'، موضحًا أنه 'حينما يعاني القطاع من نقص في الكهرباء، تنشأ مشاكل صرف صحّي تنشر أوبئة على طول الحدود لا يمكن وقفها، لذلك فإن بناء محطّة للطاقة مصلحة إسرائيليّة واضحة'، موضحًا أن الاتفاق 'يضمن استمرار الحصار البحري قبالة شواطئ غزّة'.
 
كما قال نتنياهو إنه أخبر قادة الأردن ومصر وروسيا واليونان وقبرص والولايات المتحدة الأميركيّة أولًا بأول بكل تقدّم كان يجري في المباحثات.
 
وحول جنود الاحتلال الأسرى لدى حماس، وعدم تطرّق اتفاق المصالحة بين تركيا وإسرائيل لمصيرهم، قال نتنياهو إن 'تركيا لا تحتجز الأسرى، ولا تسيطر على حماس؛ التعهّد الذي حصلنا عليه من إردوغان أمر مهم، كما حلصنا على مكتوب من إردوغان يتعهّد بمحاولة معرفة مصير المختفين، دون مكتوبه هذا ما كان من الممكن أن يحدث شيئًا، الآن هنالك احتمال لشيء ما بخصوصهم'.
 
وأوضح نتنياهو 'أن إسرائيل لا تدخل لشهر عسل مع تركيا، ولا ترى الأمور بنظارة ورديّة، لكن مصالح إسرائيل دُفِعَت بشكل إيجابي في الاتفاق'، معلنًا إعادة تبادل السفراء بين تركيا وإسرائيل والتطبيع الديبلوماسي بين البلدين.
 
وحول الانتقادات التي وجّهها زعيم المعارضة الإسرائيليّة، يتسحاك هرتسوغ للاتفاق، علّق نتنياهو بالقول إنه لا يدير إسرائيل '.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook