اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

وفاة المختار المهدي عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر

 
توفي فجر اليوم الأحد، الدكتور محمد المختار المهدي، رئيس عام الجمعية الشرعية، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن عمر ناهز 77 سنة، بعد صراع مع المرض، وقد شيعت جنازته ظهر اليوم من مسجد المصطفى بطريق صلاح سالم، ودفن في مقابر الأسرة في مدينة “مايو”. 
 
ولد محمد المختار محمد المهدي في 23 صفر 1358 هجريا الموافق 13 أبريل 1939م في القليوبية، وهو أستاذ الدراسات العليا بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بجامعة الأزهر وعضو مجمع البحوث الإسلامية وعضو هيئة كبار علماء الأزهر والرئيس العام للجمعية الشرعية لتعاون العاملين بالكتاب والسنة المحمدية رئيس لجنة القرآن وعلومه بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية. 
 
من أبرز أعماله إصدار وتحرير مجلة التبيان وتطوير معاهد إعداد الدعاة للدارسين والدارسات واختيار مناهجها واعتمادها من وزارة الأوقاف، وإطلاق نشاط الجمعية داخل مصر وخارجها عن طريق المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة؛ مما أدى إلى حصولها على جائزة الملك فيصل العالمية في خدمة الإسلام عام 2009م، يتولى إمامة الجمعية خلفاً للدكتور فؤاد على مخيمر.
 
ضد الانقلاب
 
لم يبال كثيرا بما يمكن أن تجره عليهم مواقفه، أو ما تفتحه عليه آراؤه وفتواه.. فجهر بكلماته صريحة في وجه سلطات الانقلاب وقادته، وفي الوقت الذي ينظر فيه الانقلاب بريبة للمتدينين والمشايخ ويحرص على إظهار المؤيدين له ويهرع غيرهم للاصطفاف معه خوفا وطمعا.. اختار الاصطفاف مع ما يمليه عليه ضميره، وما تفرضه عليه دراساته الشرعية.
 
ولم يمنع موقف أحمد الطيب الذي دنس موقف الأزهر الشريف بتأييده للانقلاب، علماء شرعيين عدة من رفض الانقلاب والوقوف بوجهه، وظلوا كذلك..
 
وأبى بعض العلماء إلا أن يكونوا ضد الطيب والذي يطلق عليه شيخ العسكر فرفضوا الانقلاب، وظلوا كذلك إلى الآن حتى بعد ثلاثة أعوام من تاريخه، فمجمع البحوث الإسلامية يضم بين جنابته مشايخ أدانوا موقف الأزهر شيخه وبرءوا أنفسهم من دماء أسيلت وسلطة اغتصبت وحرمة أفراد انتهكت.
 
حتى قال الدكتور محمد عمارة قولته الشهيرة: “أقول لعبد الفتاح السيسي: لو شيّعت في مصر 1000 جنازة، في 1000 قرية، ستقوم في مصر ثورة لا تبقي ولا تذر”.
 
فيما بدأت منذ أيام حملة تشويه في وسائل إعلام الانقلاب لثلاثة مشايخ ما زالوا على مواقفهم من الانقلاب العسكري، كما بدأ التشكيك بمناصبهم وعلمهم والحرب عليهم.
 
كانت له المواقف الواضحة المؤيدة للرئيس محمد مرسي حتى وقت ترشحه بعد جولة الإعادة مع الفريق أحمد شفيق عندما أعلن تأييده لمرسي وقوبل ذلك بعاصفة من الانتقادات من المفتي السابق الدكتور “على جمعة”، حينها.
 
إرهاب ومصادرة
 
فيما تعرضت الجمعية الشرعية لتعاون العاملين بالكتاب والسنة المحمدية، لإرهاب العسكر ولوقف نشاطها ومصادرة أموالها كلية التي كانت إحدى ركائز الأمن والسلام الاجتماعي من خلال مشروعاتها الخيرية المجانية العملاقة التي تستفيد منها مختلف طوائف الشعب من المسلمين والمسيحيين.
 
وكثيرًا ما شوهد الدكتور المهدي وهو محمول على الأعناق من قبل طلاب الأزهر في تظاهرات ضد الانقلاب العسكري يدافع عن الأزهر كمؤسسة ويقود طلابه للوقوف في وجه الظلم ضد سلطة مغتصبة للشرعية.
 
ظل “المهدي” بمواقفه الكبيرة حجر عثرة أمام شيخ الأزهر، يقول كلمة الحق ويدافع عنها، رغم الحصار الإعلامي عليه، وبعض المضايقات من قبل سلطة الانقلاب العسكري، والهجمات الإعلامية المتتالية من قبل إعلام الانقلاب.
 
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
الله يرحمو
هدى - 14/02/2016
رد

تعليقات Facebook