اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

الفلسطينية- يافية الأصل سوزان الهوبي أول عربية تتسلق "إيفرست"

 


أصبحت سوزان الهوبي، الفلسطينية يافية الأصل المقيمة في الامارات والأم لطفلين، أول امرأة عربية تبلغ قمة جبل ايفرست، التي تعد أعلى قمة في العالم، وقد حطت الهوبي رحالها فوق القمة التي يبلغ ارتفاعها 8848 متراً في الساعة 8:45 من صباح يوم 21 مايو الماضي، مجسدة بذلك انتصار روح التحدي والاصرار التي يتميز بها الشعب الفلسطيني، والعربي عموماً.

واستغرقت الهوبي، الفلسطينية المنحدرة من مدينة يافا، والتي تبلغ من العمر 40 عاماً، نحو 51 يوما في تسلق جبل ايفرست ضمن فريق مؤلف من أربعة اشخاص، تمكن ثلاثة منهم من الوصول الى القمة بنجاح، ومنذ ان ارتقى كل من السير ادموند هيلاري وتينسينغ نورغاي القمة الأعلى في العالم سنة 1953، نجحت حوالي 100 امرأة من كل انحاء العالم في تحقيق هذا الانجاز المذهل.

ويحفل سجل الهوبي، التي امضت حياتها في تسلق الجبال، بارقام قياسية اخرى، ففي عام 2003، اصبحت اول امرأة عربية تصل الى معسكر قاعدة جبل ايفرست، كما انها اول عربية تتسلق قمة اليروس، اعلى قمة في اوروبا، وأول فلسطينية تتسلق قمة كلمنجارو، التي تعد اعلى قمة في افريقيا. وقد استطاعت حتى اليوم ان تتسلق بنجاح القمم الاعلى في خمس من قارات العالم السبع.

واستحضرت الهوبي من ذاكرتها لحظة بلوغها قمة العالم: «لن انسى ما حييت لحظة تحول الحلم الى حقيقة، عندما شاهدت رايات التيبت الملونة ترفرف خفاقة فوق اعلى نقطة على سطح كوكبنا. وحين بلغت القمة، نظرت يسرة الى جبال نيبال، ويمنة نحو جبال الصين التي كانت جميعها تمتد بعيدة في الأسفل، ورفعت يداي شكرا لله العلي القدير وعانقت رفيقاتي المتسلقات في لحظة تاريخية لطالما انتظرتها».

واضافت: «لقد شعرت بسعادة وفخر غامرين لكوني أول امرأة عربية تبلغ قمة ايفرست. وأود أن اهدي هذا الانجاز لجميع ابناء الشعب الفلسطيني والعربي، وخاصة النساء العربيات على اختلاف اعمارهن، واللواتي يواصلن العمل ليل نهار لتنعم منطقتنا بالسلام والاستقرار».
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
لا حاجز امام المراه غير حاجز اجهل والتخلف
زهره - 19/06/2011
رد

تعليقات Facebook