اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

الكنيسة الميثودية الامريكية تضع خمسة بنوك إسرائيلية في لائحتها السوداء

 
ادرجت الكنيسة الميثودية في الولايات المتحدة الامريكية خمسة بنوك إسرائيلية على لائحتها السوداء، التي تضم شركات لن تستثمر بها لأسباب تتعلق بحقوق الانسان، وفق لما أعلنه الثلاثاء مجلس الكنيسة، التي تعتبر من أكبر الكنائس البروتستانتية في الولايات المتحدة ويبلغ عدد اتباعها سبعة ملايين شخص.
 
وهذه هي المرة الأولى التي يتخذ فيها صندوق تقاعد تابع لكنيسة أمريكية بهذا الحجم قرارا يخص البنوك الإسرائيلية، التي تساعد في أعمال البناء في المستوطنات والتي يعتبرها العالم غير مشروعة لأنها قائمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
 
مؤيدون للفلسطينيين، داخل وخارج الكنيسة، وصفوا هذه الخطوة بأنها تقدم هام لحملة المقاطعة وسحب الاستثمارات (بي دي أس) التي تهدف الى تفعيل جهود دولية للضغط على إسرائيل اقتصاديا بما يخص القضية الفلسطينية.
 
واعتبر آخرون من داخل الكنيسة، أن هذه الدعوات مضللة حيث لا زالت الكنيسة تستثمر في شركات إسرائيلية أخرى وهؤلاء الأعضاء يرفضون قرارات سحب الاستثمارات.
 
مع ذلك فإن ادراج الكنيسة للبنوك الإسرائيلية على اللائحة السوداء من قبل صندوق التقاعد التابع للكنيسة الكبيرة، يظهر أنه بهدف التأثير على الإسرائيلية التي تكرس جهدا لمكافحة القرارات من قبل مؤسسات أكاديمية وشركات ومنظمات كنسية لسحب شركات إسرائيلية من المستوطنات الإسرائيلية الموجودة في الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967.
 
البنوك الإسرائيلية التي تضمنتها قائمة الكنيسة هي: بنك هبوعليم، بنك ليئومي، بنك هبينلؤومي، بنك ديسكونت، بنك مزراحي-طفاحوت. التي انضمت الى 39 شركة من كل أنحاء العالم لا تتماشى سياسة استثماراتها مع مبادئ حقوق الانسان وفقا لاعتبارات الكنيسة.
 
وقالت ناطقة باسم صندوق تقاعد الكنيسة أن القائمة أقرها الصندوق عام 2014 ونفذت العام المنصرم حيث طبقت على 14 منطقة في جميع أنحاء العالم من ضمنها الشرق الأوسط.
 
وتضم القائمة أيضا شركة البناء الإسرائيلية "شيكون بينوي"، حيث يقول مؤيدون للقضية الفلسطينية أن الشركة منخرطة بصورة كبيرة في أعمال بناء داخل المستوطنات.
 
وقالت الناطقة باسم الكنيسة الميثودية وهي من المجموعة المؤيدة للقضية الفلسطينية أن ادراج البنوك هام لأنه سيوسع نطاق الاعمال الإسرائيلية التي تعتبر الآن عرضة للضغط لسحب استثماراتها بسبب علاقاتها مع المستوطنات.
 
وأضافت "على حد علمنا، هذه هي المرة الأولى التي يتم بها اعتبار البنوك الإسرائيلية ممنوعة من الاستثمار من قبل صندوق تقاعد يتبع لكنيسة أمريكية".

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook