اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

وزارة الزراعة تضيّق على الصيادين في أرزاقهم بدعوى الحفاظ على الثروة السمكية

 
علم موقع يافا 48 ان وزارة الزراعة الاسرائيلية رفضت منح الصيادين في مدينة يافا التراخيص اللازمة لممارسة مهنة الصيد، بحجة الحفاظ على الثروة السمكية على شواطئ البلاد، وفرضت قوانين جديدة منها منع الصيد نهائياً من تاريخ 1-4-2016 ولغاية 31-5-2016، علاوة على منع الصيد في شهري يوليو واغسطس من العام المقبل.
 
ويأتي قرار وزارة الزراعة بعد تقرير لاحدى قنوات التلفزيون الاسرائيلي والذي اشارت فيه بأنه يجب على الوزارة مراقبة الصياديين وحركة الملاحة التي تتسبب بخسائر كبيرة في الثروة السمكية على شواطئ البلاد، وبالتالي قررت الوزارة السماح للصيادين بالصيد في مواسم معينة ومنعهم من الصيد في مواسم أخرى لحماية ما يُعرف بـ"البزرة السمكية"، وهو قانون معمول فيه في عدد من الدول المجاورة.
 
وطبقاً لهذه الاجراءات فإن الوزارة في طريقها لتنفيذ المزيد من القيود على حركة الملاحة والصيد خاصة على أصحاب المراكب الصغيرة، فيما لا زالت تسمح وزارة الزراعة لأصحاب المراكب الكبيرة التي تعرف بـ"الترولات" بالعمل بشكل طبيعي، وهو ما يراه الصيادون قطعاً لمصدر رزقهم الوحيد، حيث سيتم فرض مخالفات على كل صياد يدخل الى البحر دون الحصول على تراخيص من وزارة الزراعة، بالاضافة لمصادرة الاسماك التي قام بصيدها.
 
هذا وسيعقد الصيادون غداً الجمعة في تمام الساعة الثالثة عصراً جلسة في ميناء يافا لبحث تداعيات قرار وزارة الزراعة، فيما قال أحد الصيادين لموقع يافا 48 "نحن نعمل وفق القانون وقمنا بخياطة شبكات ذو فتحات كبيرة كي لا تُؤثر على الأسماك الصغيرة أو ما يعرف "بالبزرة السمكية"، وكان من المفترض ان تقوم وزارة الزراعة باصدار التراخيص اللازمة خلال الشهر الجاري إلا أنها بقيت تماطل وفي النهاية علمنا أنها لن تقوم باصدار التراخيص الا بعد التوقيع على اتفاقية جديدة، وانها ستقوم بمخالفة كل صياد يدخل البحر للصيد دون ترخيص منها".
 
وأضاف "بدلاً من أن تقوم وزارة الزراعة بملاحقة اصحاب المراكب الصغيرة في ميناء يافا وغيرها، عليها منع اصحاب المراكب الكبيرة "الترولات" التي تقوم بحسب كافة انواع الاسماك الصغيرة والكبيرة وهي التي تؤثر على الثروة السمكية كما يدعون وليس نحن".
 
وتابع "نطالب كافة الصيادين بالتواجد غداً الساعة الثالثة في ميناء يافا لبحث تداعيات هذا القرار المجحف من قبل وزارة الزراعة والذي سيؤثر على حياة كافة الصيادين في حيفا وعكا ويافا وكافة المدن الساحلية، فالصيد يعتبر مصدر الرزق الوحيد للصيادين في يافا بالرغم من شح الأسماك وقلتها".

 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
قرار صحيح على الوزارة الزراعه منع صيد السفن الكبيره والصغيره الحفاظ على الثروه السمكيه من جشع الصيادن
يافا - 31/12/2015
رد
2
الصحيح يا اخي القارئ والمعلق ان هذه الفترة تتميز بالسمك لأن في البرد وأشهر المطر تتكاثر السمك ويتقلب البحر ويزيد من كمية سمك هذا الإعلان ليس عنصرياً ولا يقصد قطع الأرزاق فإنما هذا القانون متضمن على: يهود /عرب ومنتشر على كل بلد تهتم بالحيوان والنبات والخيرات التي. رزقنا الله إياها
يافاوي - 31/12/2015
رد
3
كل احترام كان لازم يعملوا هذا القانون من زمان البحر صار فاضي من كتر ما بتلعوا يصيدوا بلا شبع.
يافا - 31/12/2015
رد

تعليقات Facebook