اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

نعم لانتخابات لجنة أحياء العجمي والجبلية - بقلم: سامي ابو شحادة

 
تأتي هذه الانتخابات كثمرة لنضال استمر مدة سنتين لعدد من النشطاء اليافيين بعضهم من سكان أحياء العجمي والجبلية وبعضهم الاخر من باقي أحياء مدينة يافا. دستوريًا لم تكن هناك حاجة لنضال منظم وطويل من أجل أن ننال حق أساسي يكفله لنا دستور انتخابات لجان الاحياء الذي اصدرته بلدية تل أبيب يافا منذ عدة سنوات لكن سياسة بلدية تل أبيب يافا المخالفة للدستور في هذا الموضوع فرضت علينا معركة طويلة من أجل أن ننال حقنا الاساسي في انتخاب ممثلين بحسب الدستور.
 
ما هي لجنة الحي؟ 
لجنة الحي هي جسم منتخب يهدف الى تمثيل سكان الحي أمام البلدية ومؤسساتها المختلفة بالإضافة الى السلطات والأجسام الحكومية الاخرى في السنوات الاخيرة هناك تحول كبير وهام في عملية تقوية السلطات المحلية على حساب السلطة المركزية في دولة اسرائيل. هذا التحول يزيد من قوة البلديات والسلطات المحلية كما انه يزيد من قوة الفرد وقدرته على أخذ دور فاعل في تخطيط حاضر ومستقبل المكان الذي يعيش به وتحسين جودة حياة الفرد والجماعة بشكل عام.
 
ما هي وظائف وصلاحيات لجنة الحي؟
بحسب الدستور الذي اصدرته بلدية تل ابيب يافا والمتعلق بانتخابات لجان الاحياء هناك عدة وظائف وصلاحيات للجنة الحي يمكن تحديدها بما يلي:
تعمل لجنة الاحياء على جمع معلومات عن احتياجات سكان الحي، تحديد هذه الاحتياجات واقتراح امكانيات لتلبيتها. 
 
تمثل لجنة الحي السكان أمام البلدية، مؤسساتها المختلفة وكافة المؤسسات والسلطات الحكومية.
تشكل اللجنة قناة لتمرير المعلومات بين السكان والسلطات، البلدية والحكومية.
تبادر اللجنة للمشاركة في عملية اتخاذ القرارات المتعلقة في تخطيط حاضر ومستقبل الحي.
تبادر اللجنة لتوسيع وتطوير الخدمات الاجتماعية لسكان الحي. 
 تعمل اللجنة على تنمية روح التطوع لدى سكان الحي من أجل خدمة أهلهم والحي الذي يسكنون به.
تعمل اللجنة على مساعدة السكان في أوقات الطوارئ.
 
اذا ماذا نريد؟
من أجل أن تكون لدينا لجنة فاعلة، قادرة على تحديد احتياجاتنا وعلى أن تمثلنا بالشكل الأفضل، نحتاج الى مشاركة واسعة ليس فقط في يوم الانتخابات وإنما في كل المرحلة القادمة التي تسبق عملية الانتخابات في 29/3/2016.
 
في الايام القريبة سيتوجه النشطاء مجددا الى سكان أحياء العجمي والجبلية من أجل اشراكهم في عملية الانتخابات لكي تكون لنا لجنة شرعية ومنتخبة. 
 
قوة اللجنة متعلقة بشكل مباشر بقوة المرشحين اللذين سيتم انتخابهم للتطوع في هذه اللجنة. نحن نتوجه لأبناء وبنات أحياء العجمي والجبلية، اللذين يحبون الحي ويريدون أن يعملوا على تحسين جودة الحياة وتمثيل سكان الحي أمام البلدية والسلطات الأخرى بأن يرشحوا أنفسهم في القريب العاجل وأن ينطلقوا بحملتهم الانتخابية. الموعد الاخير للترشح هو 24/1/2016.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook