اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

فضل العشر الأُوَل من ذي الحجة للشيخ عادل الفار

 
لقد اقسم الله بها فقال في كتابه العزيز( والفجر وليال عشر ) وكما نعلم جميعا بان الله جل جلاله لا يقسم الا بعظيم فعظم هذه الايام ان الله اقسم فيها.
روى البخاري رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنهما قال ( ما من ايام العمل الصالح فيها احب الى الله من هده الايام_ يعني العشر_ قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله الا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء.
 
وروى الامام احمد عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( ما من ايام اعظم ولا احب الى الله من هذه الايام العشر فاكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد).
 
لا تنسى اخي المسلم ان تحرص. على اعمال البر والخير من صلة رحم وزيارة اقارب وترك التباغض والحسد والكراهية وتطهير القلب منها والعطف على الفقراء والايتام ومساعدتهم وادخال السرور عليهم.
 
لان هذه الايام هي ايام الله وايام الله فيها تبصرة للعقول وتذكرة للنفوس وذكرى لمن اراد ان يذكر ( وذكرهم بايام الله) وهذه الايام العشر الأُوَل من ذي الحجة اقسم الله بها في كتابه ( والفجر وليال عشر) لما فيها من فضل ففيها ايام الحج وهذه هي الايام المعلومات التي شرع الله فيها ذكره.
 
واجتمعت فيها اركان الاسلام كلها ففيها صيام وفيها زكاة وفيها صلاة وفيها الحج ولن تجد اياما قد اجتمعت فيها كل هذه العبادات.
 
سيدنا محمد والحريص على هذه الامة يذكرنا بهذه الايام العشر معنى هذا انه يريد منا ان نعيش نفحات هذه الايام فالعمل الصالح في هذه العشر مأجور ومضاعف بفضل الله لان الصحابة علموا قدر الجهاد وانه سنام هذا الدين ( ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله الا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء) لانه لم يترك لاهله الا الله.
 
لذلك هيا بنا نشحذ هممنا وان نتقدم لله باحسن اعمالنا الى الله لان الله في كثير من الايات ربط بين الايمان بالاعمال الصالحة ففي سورة العصر ( الا الذين امنوا وعملوا الصالحات) وفي سورة الكهف( ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا).
 
وتروي لنا ام سلمة وحفصة رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم التسع من ذي الحجه ويوم عاشوراء.
 
وقال الترمذي في صحيحه( ان صيام يوم فيها يعدل صيام سنه وقيام ليلة تعدل قيام ليلة القدر. وفيها يوم عرفة ويوم عرفة احتسبه الله تعالى بانه يكفر سنتين سنة ماضية وسنة مقبلة قال عليه الصلاة والسلام( واني لارجو الله ان يغفر ذنوب سنتين سنة سابقه وسنة مسقبلة ).
 
قال الشراح ورجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجاب باذن الله.
 
لان يوم عرفة يوم التوحيد اكمل الله فيه الدين واعز فيه اهل الايمان وانزل فيه قول الحق تبارك وتعالى ( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا)
انصح كل مسلم بان يحضر الى كل الصلوات في المسجد الا الصلوات التي يعتذر عليه المجيء اليها بسبب العمل وان ينفق من امواله وان يختم القران.
 
كما وانصح الائمة ان يحيوا الليل بالقيام في المساجد وان يضاعفوا الجهود
 
الشيخ عادل زكريا الفار 
امام وخطيب مسجد النور / اللد

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
بارك الله فيك يا شيخ عادل وباخواتك واخواتك الله يكثر من امثالكم
ابنة خالتك من يافا - 16/09/2015
رد

تعليقات Facebook