اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

بالفيديو: المؤسسات اليافية "لن نسمح بمرور المشروع الاستيطاني العنصري في قلب حي العجمي"

تقرير: محمود عبيد ومحمد عكيلة
 
عقدت المؤسسات اليافية في مدينة يافا مساء اليوم الخميس اجتماعاً في ساحة بيت احدى العائلات المهددة بالاخلاء من حي العجمي بسبب مشروع "يوفيا" الاستيطاني، وسط حضور مندوبين عن كافة الهيئات والمؤسسات اليافية، فيما اعتذرت الجمعية الخيرية الأرثوذكسية بسبب مشاركة اعضائها في المخيم الصيفي، حيث جاء الاجتماع لبحث موضوع بناء المشروع السكني الضخم على أرض حي العجمي وبيعها لليهود فقط وعدم السماح للمواطنين العرب بموطئ قدم فيه.
 
وقد ناقش الحضور أبعاد الاعلان عن المشروع الاستيطاني الذي سيُقام على أرض تابعة للدير المسيحي في يافا وسيتم خلاله بناء 63 وحدة سكنية، وسيتسبب بإخلاء 7 عائلات عربية من المكان والذين هم بموجب القانون عائلات محمية، بحيث ينوي القائمون على المشروع اخلائهم من بيوتهم وتعويضهم وبناء المشروع الاستيطاني التهويدي في قلب حي العجمي، حيث دعا كافة مندوبي المؤسسات اليافية الأهالي لأوسع مشاركة في التظاهرة التي ستُقام يوم الأحد المقبل في أرض المشروع الساعة السادسة مساءً.
 
الشيخ سليمان سطل "هذا المشروع جزء من المشروع الصهيوني لتهويد البلاد"
وقال الشيخ سليمان سطل رئيس الحركة الاسلامية "يجب علينا أن نقف بجانب أهلنا المهددين بالاخلاء بسبب المشروع الاستيطاني والضغط على البلدية لتجميد قرار اقامته، وعدم منح القائمين عليه التراخيص اللازمة لبنائه، وعلينا أن نقف وقفة رجل واحد ضد هذا المشروع الذي يهدد المدينة بأكملها، يجب أن نطرق جميع الأبواب واستعمال جميع الأدوات والامكانيات المتاحة للتخلص من هذه الأزمة وارسال رسالة شديدة اللهجة للبلدية لتقوم بمنع كافة المستثمرين الذين يقومون على المشاريع العنصرية، فنحن نعلم أن هذا المشروع هو جزء من المشروع الصهيوني لتهويد كافة البلاد، وأنهم سيستمرون بالضغط والتضييق علينا إلا أننا سنتصدى لهم بكل قوتنا".
 
الشيخ محمد أبو نجم "علينا أن نُغير اسلوبنا في مواجهة هذه العنصرية التي تستهدف وجودنا"
وقال الشيخ محمد أبو نجم رئيس الحركة الاسلامية في يافا "يجب أن نُغير اسلوبنا في مواجهة هذه الموجة العنصرية التي تستهدف وجودنا العربي في مدينة يافا، علينا أن نظهر للمؤسسة الاسرائيلية أن ردنا هذه المرة لن يكون روتينياً واننا سنكون على قلب رجل واحد للتصدي لهذا المشروع بكل ما اوتينا من قوة"، وضرب الشيخ محمد ابو نجم مثالاً بتظاهرات الاثيوبيين وكيف تحصلوا على حقوقهم، وقال "أنا لا ادعو إلى اندلاع أعمال شغب إنما علينا التحرك لوقف هذا المشروع وأنه لن يمر مرور الكرام، وأقول للأهالي المهددة بيوتهم نحن معكم وبيتكم وهو بيتنا".
 
الشيخ وائل محاميد "على الجميع المشاركة في التصدي لهذا المشروع الاستيطاني العنصري"
وبدوره قال الشيخ وائل محاميد الناطق باسم الحركة الاسلامية "على جميع المؤسسات أن تشارك في التصدي لهذا المشروع وأن نضعه على سلم اولويات المجتمع العربي اليافي بشكل يومي" وتطرق الشيخ وائل إلى قيام مسؤول الطائفة المارونية "الخوري" في سنوات التسعينات ببيع قطعة الأرض، قائلاً "علينا أن نواجه الموضوع بشكل قانوني ويجب على الطائفة المارونية أن تكون جزء من نضالنا وجزء من القرار".
 
الحاج ابو غازي أشقر "نحن مزروعون في هذه الأرض ولن يستطيعوا اقتلاعنا"
وقال الحاج أبو غازي أشقر رئيس الهيئة الاسلامية في مدينة يافا "علينا نصب خيام اعتصام في أرض المشروع احتجاجاً على بنائه لتصل رسالتنا بوضوح بأننا لن نترك هذه الأرض وسنتصدى بكل ما اوتينا من قوة لهذا المشروع الاستيطاني الذي يستهدف العرب، علينا التواجد في الأرض طيلة ساعات اليوم في الليل والنهار، لنقول أننا مزروعون في هذه الأرض ولن نسمح بمرور المشروع مهما كلّف الثمن".
 
السيد جابي عابد "يجب فحص المشروع من الناحية القانونية"
ومن جانبه قال السيد جابي عابد عن مؤسسة الرابطة لرعاية شؤون عرب يافا "علينا فحص الموضوع من ناحية قانونية وأن نبحث اذا ما كان الفاتيكان قد صادق على بيع الأرض التي تعتبر جزء من أملاك الكنيسة لأنه وفي هذه الحالة يجب علينا توجيه نضالنا ضد الفاتيكان، وإن لم يكن قد صادق الفاتيكان على البيع فإنه يجب أن يتابع الموضوع ويقوم باسترجاع الأملاك".
 
السيد عبد القادر سطل "سأكون أول من يقف أمام أي جرافة تحاول تدنيس العجمي"
وتحدث السيد عبد القادر سطل رئيس جمعية دارنا للدفاع عن الأرض والمسكن قائلاً " أتعهد أمامكم جميعا أنني سأكون أول من يقف أمام أي جرافة تحاول تدنيس أرض العجمي كنا قد فعلنا ذلك بالماضي البعيد ولن نتوانى عن القيام به مرة أخرى، فتنفيذ المشروع يعني اقتلاع 7 عائلات عربية تسكن على أرض المشروع والقائمون عليه يصرحون بشكل واضح انه سيكون خالي من العرب وهو ما اعتبره بداية للتطهير العرقي في حي العجمي".














بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
الثبات الثبات يا اهل يافا ،الله معكم
نصراوي - 21/08/2015
رد
2
يؤسفني أن يعتقد البعض بأن ذكري للإثيوبيين أن يكون القصدُ إهآنةً لنآ ... بل العكس تماماً وهو أن وقفتهم كانت صمود ضد الظلم والقهر !!!
سالم سطل / أبو آدم - 21/08/2015
رد
3
من هنا أتوجه إلى كل صآحب ضمير حي ... أن نأخذ ذمأم الأمور بجديةٍ قُصوى ... يدٌ وآحدة لن تُصفِّق ... وحدة الصف مطلوبة ...وكما ذكر أحد المتكلمين وقفة الإثيوبيين المشرفة !!!
سالم سطل / أبو آدم - 21/08/2015
رد
4
موضوع كتير مهم بس يا ريت بالاول تلتفتو كمان وشوي اكتر لموضوع الاجرام والقتل الي بصير بيافا وبعربها اهتمو بالصلح بين الناس هاد اهم بكتير التفتو اكتر للسبب الرئيسي انو ليش الناس عمالها بتبيع بيوتها تيرحلو او يهربو من يافا...
Miri Esawy - 21/08/2015
رد
5
الله يقويكم وانا اول واحد مستعد اجي من لشمال ليفا حبيت قلبي يافا
חמודיי רובין - 21/08/2015
رد
6
هذا المشروع كان المخطت لو من زمان وناس عاملي حالها مش عارفي كانو ايسكتوهم اب اشي تاني اليوم كيف بدك أتوقف هذا المشروع كل الي بشتغلو بالعرياه قاعدين علا مكاتبهم وين همي كانو بعرفو اب هذا مشروع قبل 7 اسنين وين همي بس حسبيه الله ونعمه الوكيل كل مره اب نثق بشخس بتلقيهم بسكتوه بس بتقول حسبيه الله ونعم وكيل ما ضل حكي انقولو
Wfa Abo Shmes - 21/08/2015
رد
7
صادقين
Eliass Deeb - 21/08/2015
رد
8
حسبنا الله ونعم الوكيل....
عزيز - 21/08/2015
رد

تعليقات Facebook