اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

خاص ليافا 48 " شاب يرفع دعوى قضائية ضد فرع مقهى "أروما" بعد فصله بسبب تحدثه العربية "


قام المواطن علي عاشور من سكان مدينة يافا برفع دعوى قضائية ضد مديرة فرع مقهى "اروما" الكائن في شارع "يهودا هليفي" في تل أبيب صباح اليوم الأربعاء عبر ممثله المحامي شريف سكيس، حيث جاءت الدعوة بعد أن أقدمت المديرة العامة للفرع بالطلب من العاملين في المقهى وهم من العرب بعدم التحدث بالعربية داخل المقهى وأن عليهم نسيانها في حال دخلوهم المقهى على حد وصفها.

وحينما قام الشاب علي عاشور وهو شاب يافي و مدير تنفيذي بالمقهى بطلب استيضاح الأمر من المديرة العامة ،حلت الصاعقة عليه عندما كان ردها "يحذر عليكم الحديث باللغة العربية حتى إن كان الأمر فيما بينكم"، ووجهت التعليمات إلى الشاب علي بأن يأمر العمال بعدم الحديث بالعربية في المقهى، الامر الذي أغضب العمال وشعرهم بالحرج والضنك لهذه التعليمات التي اعتبروها  عنصرية من خلالها تفرض المديرة العامة بقوة صلاحياتها أمراً يكرهه جميع العمال العرب.

وبعد أيام من هذه الحادثة فوجئ الشاب علي بأن إنذاراً تم تقديمه إليه يمهله أسبوعاً ليترك العمل ليتم فصله نهائياً ،ومنذ ذالك الوقت لم يصل الشاب علي عاشور إلى مكان عمله.

وقرر الشاب علي رفع دعوى قضائية عن طريق المحامي شريف سكيس بعد فصله من العمل، وجاء في الدعوى "أن إجراء فصل العامل جاءت على خلفية عنصرية وليس له أي أساس من القانون، وأن التعليمات التي صدرت في المقهى أيضاً تعتبر مخالفة لقانون المساواة في العمل وقانون إحترام الإنسان وحريته".

وفي حديث موقع يافا 48 مع المحامي شريف قال "نحن سنقاضي فرع أروما ومديرته على التصرفات التي قامت من خلالها المديرة العامة بفصل موكلي دون إعتبار لقانون أو أسباب قانونية مقنعة، حيث سنقاضي هذا الفرع ونعيد اعتبار الشاب الذي يمثل قضية اليافيين والعرب في البلاد الذين عايشوا وما زالوا قضايا تعسفية ترتقي إلى العنصرية بحقهم لكونهم عرباً وكونهم يتحدثون باللغة العربية وهي لغة رسمية في الدولة.

وتعتبر هذه القضية تحدياً آخر على مستوى مختلف، حيث يواجه شباب المدينة موجة من الإجراءات التعسفية التي ترتقي إلى العنصرية، حيث شهدت المدينة قبل عدة أشهر إجراءات تعسفية وفصل عمال لخلفيتهم ومعتقداتهم، كان آخرها في مدرسة عيروني "ز" حينما منع مديرها الطلاب من الحديث بالعربية.

 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
גאים שיש עו"ד כמוך טוב שיש לנו עורכי דין שנתגאה בהם כמוך, ואנשים אמיצים שלא שותקים על מעשה הגזענות המתמשכים. המים הגיעו עד נפש וצריך לשים קץ לגזענות בלתי נסבלת כלפי עובדים ערבים. שים להם קץ, שריף יא וארד נעקוב אחרי הצלחתך בהצלחה אחי
עו"ד וסים - 26/05/2011
رد
2
استنكار ودعم نستنكر هذه التفوهات التي صدرت من مديرة وصاحب العمل, فهذه التفوهات لا تليق بالمقهي ولا بشبكته الممتدة في أنحاء البلاد, فهذا مساس بالزبائن العرب رواد هذا المقهى وعلى العاملي والمسؤولين تقديم الاعتذار والتنصل من هذه التفوهات, فهذه مخالفة للقوانين وللشرائع السمواية والدنيوية. كما وأنني اشيد بصديقي وباخي المحامي شريف سكيس الذي لا يكل ولا يدخر جهدًا في اعادة الحق الى صاحبه وفي الوقوف مع من سلب حقه. نساندك وندعمك , فتقديمك لهذه الدعوى هو حق مشروع وحق دستوري. دمت ذخرًا وسندًا لاهلك ولمجتمعك.
المحامي مصطفى اغبارية- من ام الفحم - 26/05/2011
رد
3
נגד גזענות לעורך דין שריף סכיס כל הכבוד על האומץ אתה תותח ירבו כמוך
לקוח מהעבר - 26/05/2011
رد
4
בהצלחהה איבן ספיי מחזיקה לך אצבעות :)
מייסה - 26/05/2011
رد
5
תגובה לעניין בעצם מה אנחנו כל כך מתרגשים הרי זה ידוע ולא מפתיע והמופסד בסוף זה אדון עלי הנכבד תביעה כזו אולי תגרום לו אולי מעט נחת וגאוה של הסולידריות והוא ישכח מזה ויחפש עבודה אחרת וגם שם הוא אולי ידבר ערבית ....בלחש ...נא לא לפתוח עוד חזית תנו לילד להתמודד הרי זה היה כך כל הזמן.
soly04 - 25/05/2011
رد
6
לאה ללעונסורייה!!! כול הכבוד עליי כולנא מעק עלא אלאחרר...
ahmad satel - 25/05/2011
رد
7
ערביי ישראל תתביישו אתם הערבים תתביישו לכם תתחילו לעכל שאתם תושבי ישראל
יואל - 25/05/2011
رد
8
בהצלחה שיעשו תביעה יצוגית כל העובדים
נאסר ביארי - 25/05/2011
رد
9
יפת גדול ויישר כוח
סמי - 25/05/2011
رد
10
يافا كل التقدير للمحامي لكن عليك ومن منطلق المصيحة ان تعلموا بكل القوة لنصرة هذا الشاب والعشرات في المدينة ممن عايشوا هذه القضية على ابدانهم
مروان - 25/05/2011
رد
11
كل الاحترام لغلي ومحميه - انا شخضيا ساقاطع الشبكة الفاشية
محمد - 25/05/2011
رد
12
חרם על ארומה!!!!!
לא היפוקריטית - 25/05/2011
رد

تعليقات Facebook