اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

إحياء ليلة القدر في مسجد حسن بيك - بقلم الشيخ: احمد محمد ابو عجوة

 
الحمد لله الذي خلق الليالي فاختار سبحانه منها العشر اﻷواخر من رمضان ، فقد روى البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان إذا دخلت العشر اﻷواخر " شد مئزره ، واحيا ليله ، وأيقظ أهله للصلاة " . وكان اجتهاد النبي صلى الله عليه وسلم في العشر اﻷواخر لا يشبه غيرها من الليالي ، بل وزيادة في الحرص على التفرغ للعبادة ، وسعيا ﻹصابة ليلة القدر ، فقد كان النبي كما ثبت عنه عند البخاري ومسلم يقضي العشر الأواخر معتكفا في المسجد منقطعا للعبادة . وفي هديه صلى الله عليه وسلم تعليم للمسلمين وترغيب لهم في التقرب إلى الله بالعمل الصالح ، والاجتهاد بالطاعة وخصوصا في العشر اﻷواخر .
 
ومن فضل الله وانعامه انه اختار ليلة القدر من العشر الاواخر قال تعالى : " إنا أنزلناه في ليلة القدر ... " . فهذه الليلة المباركة ذات القدر والشأن كما قال المفسرون : " خير من الف شهر " . أي : العمل الصالح فيها خير من عبادة الف شهر ليس فيها ليلة القدر .
 
روى البخاري في صحيحه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من قام ليلة ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه " . نعم من احيا ليلة القدر بالطاعة والعبادة تصديقا بموعود الله مخلصا في ذلك طالبا اﻷجر والثواب من الله وحده جازاه المولى الكريم بالعفو والغفران .
 
وفي ليلة القدر تلهج القلوب واﻷلسنة بالدعاء الذي علمه حبيب قلوبنا لسيدتنا عائشة بقوله لها إذا أدركت ليلة القدر : " قولي اللهم  إنك عفو تحب العفو فاعف عني " . صححه اﻷلباني 
 
كما ولا ننسى القدس واﻷقصى واهلنا في غزة وفلسطين من دعائنا ، ونلح بالدعاء للمسلمين في سوريا والعراق واليمن وبورما عسى الله ان يفرج الكرب ويصلح الحال .
وليس هناك من العمل الصالح الذي نتقرب فيه إلى الله احب إليه مما افترضه علينا فلنحرص في ليلة القدر - نسال الله ان تكون الليلة - على اداء صلاة المغرب والعشاء والفجر في جماعة ، ففي الحديث الذي رواه مسلم يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من صلى العشاء في جماعة فكانما قام نصف الليل ، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله " .
 
فا الله الله على المشمرين عن سواعد الجد سعيا للرضوان وطمعا في جنة عرضها السماوات والأرض اعدت للمتقين ، وطلبا للعتق من النار .
 
جريا على عادتنا في كل عام - نسال الله القبول - فإننا سنحيي ليلة القدر في مسجد حسن بيك الليلة وفق برنامج محدد يبدأ الساعة الحادية عشرة ليلا ، يشمل  البرنامج : 1- صلاة القيام بمشاركة عدد من القراء ، 2-  فقرات للمواعظ والذكر والدعاء ، 3- فاصل لتناول طعام السحور الساعة الثالثة فجرا ، وبعد ذلك يستمر البرنامج حتى صلاة الفجر . اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك واعتق اللهم بفضل وكرمك رقابنا ورقاب والدينا واحبابنا والمسلمين من النار .
 
ملاحظة : هناك مكان مخصص للأخوات الفاضلات .

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook