اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

مقال "على مفترق الطرُق" بقلم الشيخ: سعيد سطل "أبو سليمان"

 
ليست هذه المرة الأولى التي تُحل فيها الكنيست قبل انقضاء مدتها , وتجري انتخابات جديدة , المهم في الأمر أن حل الكنيست وإجراء انتخابات جديدة , لا يأتي بجديد ولم يغير من الواقع السياسي والعسكري والاقتصادي والاجتماعي شيئا , بل هذا الواقع يسير من سيء إلى أسوأ في كل ما يتعلق بشأن المواطن العربي في إسرائيل , لأن الفكر الصهيوني التوراتي الاستعلائي والعدواني للأغيار , لم يتغير ولم يتطور بقي كما كان منذ ألفي سنه , هذا أمر يخص السياسيين والمفكرين الإسرائيليين الذين بيدهم زمام الأمور , والذين ما زالوا متمسكين بنظرية عليّ وعلى أعدائي , نحن العرب ما يعنينا في هذه المرحلة الحرجة والمصيرية.
 
في ظل حل الكنيست وإجراء انتخابات جديدة , هو القانون الذي تم تمريره في شهر آذار مارس الماضي , والذي يقضي برفع نسبة الحسم في الانتخابات القادمة من 2 % إلى 3 فاصله 25%  هذا يعني أن الحزب يحتاج إلى أربعة مقاعد على الأقل للحصول على تمثيل في الكنيست , ما يعني أن هذا القانون يعرّض الأحزاب العربية الممثلين في الكنيست إلى الخطر , يعرضهم إلى الاختفاء من الحياة السياسية في الانتخابات القادمة , إذا لم يوحدوا صفوفهم ويخوضوا الانتخابات في قائمة واحده.
 
إذا توحدت القوائم العربية فسترفع رصيدها من المقاعد من احد عشر إلى خمسة عشر أو ستة عشر مقعدا , وستصبح قوة برلمانية مؤثرة في القرار السياسي الإسرائيلي وفي الدفاع عن حقوق العرب ,  القوائم العربية أمام مفترق طرق سياسي مصيري , ففي ظل تنامي الكراهية والعداء للعرب في الوسط اليهودي  وتنامي العنصرية ضد العرب , وفي ظل تنام اليمين الإسرائيلي المتطرف الذي يدعو صراحة إلى عدم التسامح مع العرب , ويدعو إلى قتلهم في مختلف المناسبات , في ظل هذه الأجواء  ليس أمام قيادات القوائم العربية خيارات , إلا خيار واحد وهو خوض الانتخابات بقائمة عربية واحدة , وهذا سيمنحهم تأييدا ودعما جماهيريا غير مسبوق , ومن يفكر بالتغريد خارج السرب , فسيجد نفسه يحلق وحيدا خارج التاريخ في فضاء لا رجعة منه إلى الأرض.
 
سعيد سطل ابو سليمان       
6 / 12 / 2014  

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
لحظة تفكير ...وتدبير !!! نحنُ في صددِ تصآدم صعب ومُنآخْ غير عآدي في محيطنآ ...رجآءً من إخوآني أ، تحسبوا الحسآبآت جيداً لآن الجو ليسَ جو حق ووآجب لأننآ أمآم منعطفٍ لآ يستهآن به من جهة الكيآن الصهيوني وكيفية نظرته نحو الوجود العربي وأخُصُّ بذلك ( قآنون الجنسية أو الإنتمآء القومي ) !!! وإن تدآرسنآ وضعنآ الحآلي كموآطنين غير حآصلي حقوقهم حتى الآن !!! فإن الوضع المقبل سيكونُ أشدُّ ضرآوةً وصعوبة !!!
سالم سطل / أبو آدم - 07/12/2014
رد

تعليقات Facebook