اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

الهيئة الإسلامية "لجان الآباء هم "صمام أمان" للمسيرة التعليمية بالنسبة لأولادنا"

 
جاء على لسان مركزة ملف التربية والتعليم في الهيئة الإسلامية, المربية أزهار (أم مصعب) أبو زيد, أن تَرشيح وانتخاب لجان أولياء أمور طلاب  أو ما يسمى بلجان الآباء في المدارس الحكومية في يافا هي من أهم مشاريع الهيئة بدورتها الـ- 13, حيث وللأسف هنالك أفكار نمطية لدى الأهل أن لجان أولياء الأمور هي أطر شكليه فارغة من المضمون ولا يوجد لها دور عملي وحقيقي في العملية التربوية إما بسبب ضعف صلاحياتها وإما خوف العديد من الأهالي من صدمات مع مدراء المدارس أو المعلمين, لئلا ينعكس ذلك سلبا على أبنائهم. 
 
وأضافت "هذا إلى جانب عدم الوعي الكافي عند الأهل بالنسبة لحقهم في المشاركة في العملية التربوية لأبنائهم مع المدرسة. وقناعتهم أن حقهم لا يتعدى إرسال أبنائهم إلى المدرسة". 
 
وأوضحت "الصحيح هو أنّ لجان الآباء هم "صمام الأمان" الذي يحفظ لأولادنا المسيرة التعليمية والتربوية, ومن خلالها نستطيع العمل والتحرك للحصول على مطالبنا وحقوقنا من المؤسسات الحكومية أو البلدية. وهم طرف هام من أطراف العملية التربوية وتتاح لهم فرصه المشاركة في خلق الأجواء التربوية".
 
وأردفت "كما رأت الهيئة الإسلامية من خلال الاجتماع الذي عقدته مؤخراً في مقرها مع مدراء المدارس العربية الحكومية في يافا, انه وبخلاف رأي الكثيرين من أولياء أمور الطلاب, مديري وأساتذة المدارس العربية الحكومية في يافا يعرفون تمام المعرفة انه لا مجال لهم من أداء رسالتهم التعليمية بمعزل عن الأسرة وبدون أن تتقاسم معها الخدمة في ظل جو من التعاون البناء, حيث تستفيد المدرسة من مشاركة الأهالي وتطوعهم وخبراتهم وتخصصاتهم مما يخفف من العبء الملقى على عاتق المدرسة وهيئتها التدريسية". 
 
وأنهت أم مصعب حديثها "كما أكدوا مدراء المدارس من خلال الاجتماع مع الهيئة الإسلامية, أنّ لجنة الأولياء هي همزه الوصل بين المدرسة وأهالي الطلاب والهيئات الأخرى, وبهذا يجب تنشيطها من خلال توعية الأهالي لصلاحيات وواجبات هذه اللجنة وحثهم على الترشح لانتخابات اللجان الصفية والمدرسية والتي من المفروض أن تشكل حتى نهاية الشهر القادم".
 
وبدورها رأت الهيئة الإسلامية من خلال تنشيطها لملف التربية والتعليم حثها الأهل على الترشح لانتخاب لجان أولياء أمور مهنية, ورأت أن تضع بين أيدي أهالي طلابنا صلاحيات لجان أولياء أمور الطلاب للتعرف عليها وعلى أهميتها:
 
صلاحيات لجان أولياء أمور الطلاب 
· عضوية في المجلس التربوي في المدرسة. 
· حضور مندوبين عنها لجلسات الهيئة التدريسية. 
· فعاليات ونشاطات لامنهجية للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور. 
· إقرار كلفة وبالتالي مسار الرحلات للطلاب ومرافقتهم. 
· إقرار كل جباية من الطلاب. 
· الاطلاع على صرف المبالغ المجبية من الطلاب واستلام نسخ التقارير المالية ألمعدة من مدير المدرسة أو السلطة المحلية. 
· التدخل بنسبة 25% من ساعات الاستكمال في المدرسة وذلك بعد موافقة 70% من أولياء أمور الطلاب في الصف والتوجه إلى وزارة المعارف وأخذ موافقتها. 
· إقرار, تفعيل وتمويل برامج تعليمية إضافية. 
· تقديم الملاحظات ورفع الشكاوي إلى المسئولين عن أي خلل أو عيب يرونه في المدرسة والمطالبة بإصلاح هذا الخلل. 
· اللجنة تمثل أولياء الأمور أمام كافة السلطات المحلية والمركزية في كافة القضايا المتعلقة بأولياء أمور الطلاب والمتعلقة بالعملية التربوية والتعليمية في المدارس.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook