اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

بالصور: جمعية سند تنظم ندوة حوار في المركز الجماهيري بمدينة يافا

 
قامت جمعية سند  لصلاح الاسرة وبناء المجتمع بعقد ندوة حوار في مدينة يافا تل ابيب في المركز الجماهيري بعنوان " دور المراة افاق وتحديات " تولت عرافة الندوة الاخت شهيرة فخر فافتتحت الندوة بالترحيب بالحضور, وتلاوة ايات عطرة من الذكر .
 
ثم دعت مسؤولة العمل  النسائي في يافا الاخت جمالات كبوب حيث رحبت بالحضور من انحاء المثلث الجنوبي وقامت بالتعريف عن مدينة  يافا وذكرت اهم التي تتميز بها المدينة عدد المسلمين في البلدة من الاقلية 20.000 مواطن 5 مدارس ابتدائية و2 اعدادي وثانوي المدارس الاهلية في يافا تركز على الثقافات الغربية في يافا اليوم 7 مساجد طرأت على المجتمع في يافا عدة تغيرات من حيث الملامح العربية وكذلك انعدام اللغه حيث انصهرت في اللغه العبرية، والناحية الاقتصادية صعبة جدا اذ يتعرض الشباب والفتيات لضغوطات هائلة تعرقل بناء حياتهم الزوجيه وتطرقت الى طبيعة العلاقة الدعوية مع جمعية سند منذ عدة سنوات .
 
والكلمة الثانية كانت لمديرة جمعية سند المربية دانية  حجازي حيث تطرقت الى التعريف  بالجمعية ورسالتها الاسرية والاستقرار في زمن غاب فية الحوار, من عقد مؤتمرات وندوات حوار من قبل مختصين بالاضافة الى نشرات عديدة قامت بها استمدتها من الشريعة لتكون مصدر امن وامان لكافة افراد المجتمع وغرس المفاهيم والافاق في الفئات المختلفة فهي تخاطب المراه بالذات اذ بصلاحها يصلح المجتمع فهي عماد الامه حيث ان التحديات والتقدم قد اثرت في هوية المراة الفلسطينية في الداخل الفلسطيني وعولت في كلمتها على عدد المؤتمرات التي نظمتها الامم المتحدة والتي تنتشر في جميع انحاء العالم والتي تركز على المراة العربية حيث تحاول ادخال ثقافات ومفاهيم من الدول الاوروبية تحت طائلة ضغوطات مادية بحتة وتعظيم دور العلمانيةعن طريق الجمعيات وقضية التعليم والتعتيم عليه بشتى الوسائل .
 
بعد ذلك بدأت ندوة الحوار بادارة العاملة الاجتماعية نوال محارب التي استضافت فيها كل من عضو جمعية سند ومديرة قسم الرفاة الاجتماعي في بلدية ام الفحم فتحية اغبارية والباحثة في مركز الدراسات المعاصرة نفين الزواوي والمربية حليمه تاية والداعية الاء اسماعيل ابو رياش .
 
ماهو دور المراه في الداخل الفلسطيني وكيف لها ان تحقق ذاتها اجابت عليه الاخت فتحية اغبارية وتطرقت فيه الى عدة محاور ورسائل من خلال الحياة العملية اولها التنشئة الاجتماعية في داخل الاسر اذ هي حكم رباني قبل ان يكون حكم وضعي ومطالبون فية والقوانين المدنية بوجودها حاولت ان تضع عراقيل لكن هذه المؤسسات والجمعيات هي شريكه في التربية مثل المدرسة والمسجد والحاره فهي وكيل التغيير وبوجود التحديات الكبيرة امام الوالدين وجدت صعوبة كبيرة .
 
والتحدي اكبر واصعب  في المدن المختلطه وكسب الحاجات يتطلب من الام خروجها للعمل لساعات طويلة وتركها لابنائنا مع وسائل الاعلام الموجودة في البيت يسبب ضعف التواصل الاسري فازمة الاعلام لها تاثير كبير ."علة منظومة الاخلاق".
 
وذكرت المقومات المهمه للمحافظه على الذات وهي التاريخ واللغه والدين واسهبت في الحديث عن مدى اهمية كل مقوم منها في المحافظه على تنشئة هذا الجيل ومحافظته على ذاتة .
 
الاحتلال وموضوع الهوية تحدثت عنه الباحثة نفين الزواوي  الاجابة عن الهوية هو سؤال الحياة والوجود  رغم اننا موجودين داخل فلسطين فهي  جزء لا يتجزا من الامه الاسلامية .
 
والمشروع الصهيوني بعد  ان قام بتجزئة الامة الاسلامية جغرافيا ركز على تجزئة الانسان فهو اول عائق واهمها فبالقضاء عليه يحقق الهدف المنشود وهو القضاء على الدين ، القيم اللغة .
 
المراه ملقى على عاتقها اقامة المجتمع فالعزة لنا لا تكون لا بانفسنا او بديننا فهناك ثلاث محاور يجب ان تعيها الام من ناحية تاريخية وسياسية وثقافية فهي تستطيع ان تكون المرشد والموجه لابناءها .
 
وعرجت في حديثها على  نقطة الخدمة المدنية وهو من اخطر ما يؤثر على ابنائنا ومن خلال استعمال  المسميات البراقة لهذا الموضوع فكانت  هي خدمة الدولة ثم الخدمة الوطنية وثم  الخدمة المدنية لخداع الشباب مع مقابل  من الاجرة المالية وايضا الدخول للمدارس  من ناحية اقامة دورات تحمل عدة  مسميات ولكن الهدف واحد .
 
ثم تحدثت المربية  حليمة تايه بدورها عن التربية وانفتاح الثقافات المختلفة والمختلطه على بعضها البعض فشبابنا اليوم لا ياخذ الا ما هو سلبي من التقاليد الغربية والتي تهتم بالمظهر. والمؤلم ان هناك من ابناء المسلمين من يشارك في اعياد اليهود فبعض الشباب عندما تساله ما هي هويتك يجيب بانها اسرائيلية لانه لا يعرف ولم يتعلم او يتربى على غيرها وانما هذه هوية دولة وليست هويتنا نحن عرب الداخل او فلسطينيو 48 او داخل الاخط الاخطر مع اختلاف المسميات .
 
وذكرت قول ابن خلدون  بان الانحلال يبدا من المدينة فالواقع  الموجود في المدينة المختلطة المؤمن فيه كالقابض على الجمر انتشار النوادي والملاهي وسهولة دخولها . فالمراة هي الاكثر استهدافا في المجتمع وفرص العمل مهيئة للنساء اكثر من الرجال فخروجها لفترة طويلة يجعل الشارع الملاذ للشباب .
 
وذكرت المناهج المزورة  بحاجة الى وجود الام ومتابعة ابنها 
 
هناك شح واضح جدا  وظاهر جدا في المدرسين والمدرسات  من منطقة اللد ويافا فاغلي المدرسين من خارج المدينة فبنظرهم اجرة المدرس غير كافية لتحمل النفقات والعيش في رفاهية .
 
الاخت الاء اسماعيل  تحدثت عن كيف نظر الاسلام الى  المراة من خلال اربعة محاور المحور الاول :
 
مكانة المراة فرسولنا الكريم خير قدوة حيث ما زال يوصي بالنساء وقال " خيركم خيركم لاهلة وانا خيركم لاهلة "
 
التملك والميراث والبيع فهي شريكه في ذلك وايضا السياسية والجهاد والشورى , وذكرت امثله  على ذلك من السيرة النبوية .فتلك الفتاة التي تتربى في الجامعات الغربية وتتشبع بعقائد وقيادة تزاحم فيها الرجل ولا  تكون واقفة بجانبه .
 
عمل المرأة يتطلب الضوابط حيث خلقت لا عمال معينة ولا تخرج الا بأذن وليها ودون تبرج وعدم خلوة او اختلاط .
 
عليها تتبع ما هو ضروري  دون الجري وراء الكماليات ورعاية الزوج والاولاد من ناحية فكرية  وتربوية وسلوكية وثقافية .
 
عللت مفهوم القوامة واودع الله عز وجل خصائص في الرجل دون المراه لحكمه معينة فهي تعني المشاورة والتفاهم ولا تعني الاستبداد والظلم .
 
التربية تبدا بالتواصل مع الابن وهو جنين والتواصل الكلامي  مع الاطفال في جيل الاشهر .
 
وفي الختام قامت الاخت  نوال محارب مديرة  الندوة بتلخيص الحوار بالآتي:
اعتماد شرع الله وتحري الحلال والحرام
العمل على اعادة اللحمة الاسرية وفتح قنوات الاتصال
العمل على ابراز الهوية
انت اساس المجتمع ايتها المرأة فقوي نفسك من خلال مجتمعك وعملك
وضع الابناء في سلم الاوليات وزرع المبادئ والقيم
من اعطاك الحقوق هو الاسلام وليس أي جهة اخرى
كوني قدوة لا ولادك .
 


















































بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook