اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

يافا: مقترح بتخفيض سن الانتخاب في الهيئة الاسلامية إلى 17 عاماً

 
يعمل المحامي محمد دريعي وهو أحد الأوائل الذين لبوا النداء بترشحهم لانتخابات الهيئة الاسلامية بمدينة يافا في دورتها الـ13، على تقديم اقتراح للجنة الانتخابات في الهيئة لخفض جيل المنتخب ليكون 17 عاماً بدلاً من 18 عاماً. 
 
ويوضح المحامي محمد دريعي أن هذه الخطوة سوف ترفع من نسبة التصويت بشكل كبير، حيث أنه من المعلوم ان المجتمع اليافي اكثر من نصفه هو مجتمع شاب لم يتراوح الـ 18 عام وخفض جيل المنتخب سيتيح المجال لشريحة شباب لتمارس حقها في الانتخاب وفي إبداء موقفها. 
 
ويقول المحامي دريعي "اتاحة المجال لهذه الشريحة الجديدة بالانتخاب أثبتت كفاءتها وعلى سبيل المثال كان ذلك تعديل قانون المجالس المحلية (انتخابات) الذي أتاح الانتخاب ابتداء من جيل 17 عاماً بدلاً من 18 عام، وقد صدًّقت الكنيست مؤخراً هي أيضاً على اقتراح تعديل قانون انتخابات الكنيست ليصبح عمر اصغر منتخب 17 عاما بدلا من 18 العقل السليم يقول انه ما دام اعطي الحق لجيل 17عام ان يحصلوا على رخصة قيادة سيارة ويكونوا محل ثقة و مسؤولين على حياة الاخرين في الطرقات فلما لا يعطى هذا الشاب في هذا الجيل حق تقرير مصيره وانتخاب ممثليه".
 
وأردف "لا بد لنا ان نعايش العصر ونعي ان شبابنا اليوم يعاني اكثر من اي شريحة اخرى وتعديل جيل المنتخب بالنسبة لانتخابات الهيئة الاسلامية ايضاًً سيكون المنبر لهم لإبداء موقفهم بشكل اقوى، أخيرا لا نرى الا الخير من خفض جيل المنتخب الى 17 عاماً وان اتخاذ القرار بهذا الخصوص لا بد ان يكون من خلال تعديل دستور الهيئة الاسلامية فورا مع اتخاذ التدابير والإجراءات القانونية اللازمة ليتسنى لنا التعديل قبل الاعلان عن موعد الانتخابات القريبة". 
 
يشار إلى أن المحامي محمد دريعي سيقوم غداً الأحد على تقديم هذا الاقتراح للجنة الانتخابات في الهيئة الاسلامية بيافا لدراسته والبت فيه.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
כל הכבוד תמשיכו להתעסק עם עצמכם
חסן - 10/11/2013
رد
2
تعديل؟! اولا , كل الاحترام للحماس الملموس بالترشح لانتخابات الهيئة الاسلامية. ثانيا, لماذا لم تنشر الشروط التي يجب ان تتوفر لدى المرشح؟؟ وذا نشرت...هل امكانية ترشيح النساء انفسهن كان واردا؟؟ وهل يشترط ترشيح المراة نفسها ان تكون محجبة؟
يافية - 09/11/2013
رد
3
حد أدنى لمستوى النقاش والطرح رسالتي موجهة الى ادارة الموقع التي لا تحترم الحق بطرح امور موضوعية ومبدئية. لا أفهم ما علاقة ما ذكره من يسمي نفسه محمد بانتخابات البلدية التي لم اشارك فيها لا من قريب ولا من بعيد . لماذا يتم دس مثل هذه التعليقات التي تخالف الاعراف الاساسية للاحترام المتبادل وأخلاق الإسلام.
أبو أيمن - 09/11/2013
رد
4
إلى أبو أيمن تعقيب عبد القادر ... لان سؤاله فيه شرارة عدم رضى من إمكانية نجاح الانتخابات ،وإمكانية ان تحقق المدينة إنجازا تاريخيا في مشاركة الالف المواطنين
أبو نار نادر - 09/11/2013
رد
5
إلى المعلق عبد القادر عجبا لمن يسأل عن الدستور موهما نفسه ....... حزب البعث والقومية العربي ... منذ الخليقة وهي تعدل دساتيرها فما بال من يسأل عن قانونية ترشح النساء؟!!! لا يوجد تغيير بالدستور ولا حتى تعديل كل شيء قانوني وعلى ما يرام . اعتقد ان المرحلة تقتضي ان يسكت الكثيرل قد فشلتم فشلا غير طبيعي قبل أيام في تحالفكم مع الليكود ،وضحكتم بكل وقاحة على عقول الكثييير من المواطنين في المدينة بتحالفكم مع حزب صهيوني بدعوى المصلحة العامة وانه واجب وطني وأخلاقي.. يا عيب يا حيف على كل مواطن يافي يعتبر نفسه شريف امام مهزلتكم التاريخية. بدلا من تقديم النصائح والتوجيه أمام مشروع وطني وديني تاريخي تأتي لتشير إلى أمر وهمي غير صحيح يعكر الاجواء ؟!!!!! الدستور لا يمنع ترشح النساء .ثم . لماذا لم تجري الرابطة إنتخابات على مدار 6 سنوات وأبقت عليها سرية وداخلية ؟!!! الجواب لان هنالك ما تخاوفون منه
محمد - 09/11/2013
رد
6
الفكرة جيدة ...ولكن !!! الفكرة المقترحة جيدة ... ولكنها لن تنجح لأن المشكلة ليست عدد الشباب الذين يبلغون ال...17 عاماً !!! المشكلة هي كيف تقنع هؤلآء الشبآب وتغرس الحماسة فيهم ...مع إحترآمي للإنتخآبآت والمرشحين !!!لأن الوضع السَّآئِد في بلدنآ يحتآج إلى أيدي مُوَجِّهة وليس إلى فآر الحآسوب فقط !!!
سالم السطل/ أبو آدم - 09/11/2013
رد
7
صلاحية التعديل بيد الهيئة العامه تحيه لكل من رشح نفسه لانتخابات الهيئة الاسلامية القادمه. نتمنى للجميع أن يشاركوا في فعاليات الهيئة ان انتخبوا او لم ينتخبوا. ثانيا اي تغيير بدستور الهيئة بما في ذلك تغيير جيل المنتخب يتطلب عقد جلسة للهيئة العامه واتخاذ قرار. ثالثا على حد علمي لم يكن للنساء سابقا حق الترشيح فهل تم تغيير الدستور. نرجو من الموقع نشر الدستور باكمله
عبد القادر سطل - 09/11/2013
رد
8
יפא האדה מסכארה סאר 17 איקתיר איזגיר לאזם נאס עינדהום מסאולייה
יפאווי - 09/11/2013
رد
9
اقتراح إجابي البركة في الشباب يجب ان يكون اعلان قوي جيدا للانتخاب
ابو عصمت - 09/11/2013
رد
10
מנהיג יש מנהיג ראיה נכונה כל הכבוד אני בעד
חסן - 09/11/2013
رد

تعليقات Facebook