اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

جمعية حماية الطبيعة: طائر الهدهد قد ينقرض من منطقة المركز في البلاد

 
قالت مصادر في جمعية حماية الطبيعة أن طائر الهدهد قد ينقرض قريباً في منطقة المركز، سيما وأن أعداد هذا الطائر تضاءلت في يافا وتل أبيب ومنطقة الساحل عموماً، وقد نشهد خلال السنوات القادمة اختفاء هذا الطائر المبارك الذي ذُكر في القرآن وذلك لتواجد عدوه اللدود الذي يستأصل فراخه وأعشاشه.
 
وقلما تجد طائر الهدهد يحوم في المنطقة كما كانت العادة مشاهدته يطير في الأماكن المفتوحة من المدينة والأحراش، حيث كان الأهالي يشاهدون هذا الطائر بشكل يومي، إلا أنه اليوم اختفى عن الأنظار وأصبح قليلاً ما يُشاهد.
 
نبذة عن طائر الهدهد:
يعد من الطيور النادرة ، له عرف مميز كالتاج على رأسه ، اللون بني فاتح وعرفه البني مرقط من أطرافه بالريش الأسود ونصفه الأسفل أسود مرقط بالريش الأبيض في نظم جميل ،له طريقة مميزة في الطيران ، ويتغذى  على الحشرات ، وهو من أصدقاء الفلاحين فهو ينظف الأرض من الديدان واليرقات والآفات , ، يستطيع  التقاطها بسهولة بمنقاره الطويل المدبب الذي يتميز بقلة الانحناء . ويسمى صوت الهدهد (هدهدة).
 
وتبنى أنثى طائرالهدهد عشها فى شقوق الجدران أو فجوات الأرض ، ورائحة العش نفاذه شديده القذارة ، لأن الأم تفرز تلك الرائحة الكريهه لتحمى صغارها من الطيور و الحيوانات  وتقوم الأنثى بحضن البيض لمدة 16 – 81 , وبعدها تفقس الفراخ ويبدأ نمو ريشها خلال الأيام 3 – 5 الأولى ليغطيها لاحقا ريش شائك طويل,ويظهر العرف في اليوم 14 على أبعد تقدير.
 
يبدأ ظهور طائر الهدهد في منطقة نجد في بداية شهر اغسطس مع عودة الدخل وقد جاء ذكره في القرآن في قصة النبي سليمان , في قول الله عز وجل :
(وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ )سورة النمل اية 20.
 
وقد نهي النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن قتل الهدهد فقد روى عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( نهى عن قتل أربع من الدواب : النملة والنحلة والهدهد والصرد).
 
لمتابعة كل جديد عبر صفحتنا على الفيسبوك:
 










بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook