اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

يافا التي تُحاكي غزة| صورة نادرة لحي المنشية عام 1956

 
سيرا مع نشر الصور التاريخية التي من شأنها شحذ الذاكرة وتثبيت الهوية العربية الفلسطينية للمدينة، ينشر موقع يافا 48 صورة نادرة جدا تعود إلى اعوام 1949-1956 لمشهد نادر جدا لحي المنشية شمال مدينة يافا.
 
الصورة التقطت من الجو وهي تعكس حالة الدمار التي انتابت هذا الحي الحديث والذي بُني في اواخر القرن التاسع عشر والذي يعتبر درّة احياء يافا من حيث العمارة وحداثة البناء.
 
تظهر في الصورة حجم البيوت على طول الكورنيش في المنشية والبالغ طوله 2 كيلو متر وقد مسحت كافة البيوت على خط شاطئ البحر.
 
وقد تعرّض الحي في عام النكبة 1948 لحملة ممنهجة من الهدم، حتى قيل أن حي المنشية كان أكثر أحياء يافا التي مورس بحقها سياسية الأرض المحروقة وقد هدم 70 بالمائة من بيوت الحي والتي تقدر ب 750 وحدة سكنية من أصل 2750 وحدة سكنية مجمل ما هدم من بيوت وعمارات في يافا عام 1948.
 
الصورة تذكّرنا بالمثل الشعبي ما أقرب اليوم بالبارحة، والتاريخ يعيد نفسه. نفس السياسة في هدم البيوت وسياسة مسح المباني تذكرنا بما يجري اليوم في قطاع غزة بنفس الاسلوب ونفس المنهجية وطبقا لسياسة مبيتة تعود إلى 1948.
 
نشاهد بقايا البيوت والأبنية والحالة التي شهدها حي المنشية (مسجد حسن بيك وقد تعرّض للقصف والتدمير قصر بيدس وغيرها) من الابنية الحيوية التي هدمت بفعل حرب التدمير عام 1948.
 
ويشاهد أيضاً في الصورة المساحات الفارغة التي كانت تضم مئات البيوت الفخمة على شاطئ الكورنيش على طوال الحي وقد هدمت عن بكرة أبيها. 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook